واشنطن تنفي تدريبها لجماعات مسلحة في ليبيا

نفت السفارة الأمريكية لدى ليبيا الأخبار المتداولة عن قيام شركة “أمنتوم” الأمريكية بتقديم تدريبات لجماعات مسلحة داخل ليبيا، نيابة عن حكومتها.

واعتبرت السفارة عبر منشور لها أن مثل هذه الادعاءات تمثل وصفًا خاطئًا للتدريب في قاعات الدراسة التي تديرها الشركة خارج ليبيا لصالح موظفي إنفاذ القانون.

وأكدت السفارة أن الشركة هي شريك تنفيذي في برنامج المساعدة الدولي لمكافحة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية الأمريكية والذي يديره مكتب الأمن الدبلوماسي على مستوى العالم.

وكان موقع أفريكا أنتيليجنس الاستخباراتي الفرنسي قد نشر الخميس مقالا قال فيه إن شركة أمريكية أرسلت قادة عسكريين إلى ليبيا خلال الأسابيع الماضية لتدريب مجموعات تابعة لحكومة الوحدة الوطنية ضمن استراتيجيتها لإضفاء الطابع المهني على من وصفتهم بـ “الجماعات المسلحة”.

وأضاف الموقع أن مدربي أمنتوم بدأوا من الشهر الماضي في تدريب ثلاثة ألوية “اللواء 444 قتال، و اللواء 111 و اللواء 166″، المدمجين في الجهاز الأمني لحكومة الوحدة وبتحفظ من قيادة الأفريكوم التي نفت علمها بالعملية، وفق الموقع.

وتأتي عمليات التدريب وفقا لأنتليجينس ضمن خريطة طريق واشنطن التي تعطي الأولوية لنزع سلاح الجماعات المسلحة وتسريحها وإعادة دمجها.

المصدر: السفارة الأمركية لدى ليبيا + موقع أفريكا أنتليجنس الاستخباراتي الفرنسي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة