بعد تشكيلها من الطرابلسي.. الغرفة الأمنية المشتركة تعقد أول اجتماعاتها وتصل إلى حدود تونس

أعلنت إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية وصول القوة الأمنية التي تضم مكونات من وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية والعسكرية بالتنسيق مع رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي الى منطقة العسة.

وأشارت الإدارة إلى أن القوة لدعم مديريات الأمن الموجودة بالمنطقة وبمشاركة الأجهزة الأمنية والعسكرية ضمن الغرفة الأمنية المشتركة المشكلة بقرار من وزير الداخلية المكلف.

وعقدت الغرفة الأمنية المشتركة المشكلة بقرار وزير الداخلية اجتماعها الأول بمنطقة العسة لمناقشة آلية عمل الغرفة بالتنسيق مع رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.

ووفق إدارة إنفاذ القانون، فقد بحث الاجتماع المهام المكلفة بها الغرفة من خلال رصد ومتابعة ومكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتهريب الوقود والمخدرات والمؤثرات العقلية والسلع بكافة أنواعها.

كما نوقش أيضاً توزيع المهام على الدوريات الأمنية في المنطقة الحدودية مع تونس والممتدة من البحر شمالا وحتى حدود منطقة العسة جنوباً ودعم الأجهزة الأمنية ومديريات الأمن الوقعة من صبراتة إلى الحدود التونسية، إضافة إلى تكثيف التواجد الأمني بالطريق الساحلي قبل الوصول إلى منفذ رأس اجدير بمسافة كافية.

وبحسب إدارة إنفاذ القانون، فقد تم توزيع المهام على الدوريات المشتركة والتمركزات الأمنية بما يضمن إحكام السيطرة على حركة المركبات الآلية بالطريق العامة، وضبط المجرمين والمطلوبين والمشتبه بهم والخارجين عن القانون وإحالتهم إلى مكتب النائب العام.

يشار إلى أن الغرفة مكلفة أيضاً بتطبيق قرار وزير الاقتصاد والتجارة بشأن حظر إعادة تصدير السلع والمنتجات، وتبادل المعلومات بين الأجهزة ذات العلاقة لتوحيد الجهود وإحكام السيطرة.

وكانت رئاسة الأركان قد قررت في وقت سابق تشكيل قوة من سبعة ألوية (اللواء 555 مشاة، واللواء 444 قتال، والكتيبة 103 مشاة، واللواء 111 مجحفل، واللواء 51 مشاة، واللواء 52 مشاة، واللواء 62 مشاة )، على خلفية التوتر الذي شهده منفذ رأس اجدير الحدودي بين ليبيا وتونس.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة شدد على أن يكون هدف الأساسي للقوة المشكلة مؤخرا لتأمين منفذ راس اجدير هو بسط الأمن بالبوابة بعيدا عن التجاذبات السياسية والقبلية.

وطالب الدبيبة في لقاء مع معاون رئيس الأركان العامة الفريق صلاح النمروش البلديات والأعيان بضرورة دعم الدولة والوقوف معها في بسط نفوذها في كافة المنافذ دون استثناء.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة