على خلفية اتهام حرس السواحل الليبي.. إيطاليا تحتجز سفينة إغاثة ألمانية

احتجزت السلطات الإيطالية سفينة منظمة إس أو إس هيومانتي الألمانية بعد دخولها في نزاع مع حرس السواحل الليبي بشأن إنقاذ مهاجرين قبل أيام.

وقالت وكالة رويترز نقلا عن المتحدث باسم المنظمة قوله إن المنظمة اتهمت “زوراً” بالفشل في التنسيق مع السلطات الليبية، وتعريض حياة المهاجرين للخطر أثناء عملية الإنقاذ في المياه الدولية السبت الماضي.

حرس السواحل في مرمى النيران

وكانت منظمة ” إس أو إس هيومانتي” الألمانية قد اتهمت حرس السواحل الليبي بانتهاك القانون الدولي خلال قيامها بعملية إنقاذ في المتوسط.

وأوضحت المنظمة أن دورية الحرس أطلقت النار على سفينتها التي كانت تقوم بعملية إنقاذ المهاجرين على متن 3 زوارق، وقاطع عملية الإنقاذ وأطلقت الذخيرة الحية في البحر متسببة فى حالة من الذعر بين المهاجرين.

وأدت الحادثة وفق المنظمة إلى وفاة مهاجر على الأقل وإجبار عدد منهم على العودة إلى ليبيا، مؤكدة إنقاذها 77 مهاجرا خلال العملية.

فرونتكس تدافع عن ليبيا

من جانبها قالت وكالة فرونتكس الأوروبية إنها ملزمة بموجب القانون الدولي بالإبلاغ عن الحوادث إذا كانت في منطقة البحث والإنقاذ الليبية.

وأضافت الوكالة على لسان مديرها التنفيذي “هانز لايتنز”، أن من واجبهم إبلاغ حرس السواحل الليبي عن قوارب المهاجرين التي تواجه مشاكل في المياه الليبية، وذلك على خلفية اتهامها بانتهاك القانون الدولي من قبل منظمة ألمانية.

ولفتت الوكالة إلى أن فرونتكس تستخدم الطائرات والطائرات دون طيار وغيرها من المعدات لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بما في ذلك المياه الدولية، فيما تمتد منطقة البحث والإنقاذ الواسعة في ليبيا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

المصدر: وكالة رويترز + منظمة فرونتكس

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة