النفط والدينار والانتخابات.. ملفات تتصدر مباحثات نورلاند في طرابلس

بحث المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا ريتشارد نورلاند مع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة آلية لضمان استقرار إنتاج النفط والغاز وكيفية الاستثمار الكافي فيه.

كما ناقش نورلاند في لقائه بن قدارة في طرابلس رفقة القائم بالأعمال جيرمي بيرنت خطوات إنهاء ظاهرة تهريب الوقود، إضافة إلى الفرص المتاحة في قطاع الطاقة، وفق السفارة الأمريكية في ليبيا.

كما أعرب المبعوث نورلاند عن دعمه مساعي مؤسسة النفط للحد من حرق الغاز وانبعاثات غاز الميثان، والاستفادة بشكل أفضل من موارد ليبيا.

سياسيا جدد نورلاند دعمه جهود الأمم المتحدة لإنجاح العملية السياسية في ليبيا من خلال دعم المبعوث الأممي عبدالله باتيلي.

كما دعا نورلاند في لقائه للمبعوث باتيلي الأطراف الليبية إلى تقديم التنازلات لحل العوائق المتبقية والتي تقف أمام مسار موثوق نحو الانتخابات.

كما ناقش نورلاند مع باتيلي وفق تغريدة على منصة “إكس” مشاكل الميزانية وانخفاض قيمة الدينار امام السوق الموازية، مشددا على ضرورة العمل على حكومة موحدة.

من جانبه اتفق نورلاند مع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير على حماية الدينار من المزيد من الانخفاض في السوق الموازية مع تقارير استخدام عملات مزورة مستوردة لشراء الدولار واليورو.

وأكد نورلاند على الحاجة إلى ميزانية موحدة لتحقيق المساءلة والشفافية في الإنفاق العام.

وفي لقائه مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة شدد نورلاند على أهمية مشاركة كافة الفاعلين الليبيين في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بشكل بناء.

وجدد نورلاند دعم بلاده للجهود الليبية الرامية إلى توحيد المؤسسات الأمنية والحفاظ على سيادة ليبيا والتوصل إلى توافق وطني حول سياسات اقتصادية وسياسات ميزانية شفافة ومستدامة.

المصدر: سفارة ليبيا لدى الأمم المتحدة “منصة إكس”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة