غريان تغلق سوق المواشي بسبب الحمى القلاعية

أعلن المجلس البلدي غريان منع بيع ونقل الأغنام داخل وخارج نطاق البلدية بسبب انتشار العديد من الأمراض منها الجلد العقدي والحمى القلاعية ومرض حمى الوداي المتصدع.

وعزت البلدية أسباب إيقاف سوق بيع وشراء الحيوانات بشكل عام إلى الدخول غير القانوني “التهريب” لقطعان الحيوانات من دول الجوار وعدم حصولها على شهادة صحية معتمدة.

واعتبرت البلدية أن استمرار بيع المواشي وانتشار الأمراض يهددان الأمن الغذائي االقومي والصحة العامة للمواطنين.

وعممت البلدية في رسالتها على كافة الجهات والأفراد المعنيين بضرورة الالتزام تأمينا للأرواح وحفاظا على السلامة العامة في نطاق البلدية.

وكان رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية عبد الرحمن اجبيل قد أرجع صعوبة تحديد أي إحصائيات للحيوانات المصابة إلى زيادة الحالات في عدة مناطق وعلى مدار الساعة.

وقال اجبيل في مداخلة مع ليبيا الأحرار إن حالات جديدة من الحيوانات المصابة ظهرت في إحدى مزارع تاجوراء، مشيرا إلى أنها لا تنقل العدوى وإنما تتسبب في خسائر اقتصادية وتؤثر على الثروة الحيوانية للبلاد وفق تعبيره.

وطالب اجبيل في مداخلة عبر الأحرار بإغلاق الحدود الجنوبية ومتابعة الجهات الضبطية للمواشي التي تورّد إلى البلاد والعمل على الحد منها.

كما طالب المركز بضرورة توفير إمكانيات المكافحة الكافية والفورية من خلال توفير اللقاحات والأدوية الضرورية وتعزيز الرقابة الصحية على الحيوانات المصابة والمشتبه بإصابتها.

وسجلت إدارة الثروة الحيوانية بالبيضاء نفوق ما يقارب 6 آلاف رأس من الغنم إلى جانب عشرات الرؤوس من الأبقار والإبل والخيول ، فضلا عن 19 حظيرة دواجن نفق فيها أكثر من 65 ألف طائر وفق مذكرة مدير إدارة الثروة الحيوانية بالمدينة صالح بومباركة.

المصدر: بلدي غريان “بيان” + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة