إحاطة مرتقبة لـ “باتيلي” أمام مجلس الأمن اليوم

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، بصدد تقديم إحاطة لمجلس الأمن الدولي عن مستجدات الأوضاع في ليبيا اليوم الخميس 15 فبراير.

وبحسب موقع سيكيورتي كاونسل ريبورت التابع لمجلس الأمن، فمن المتوقع خلال الجلسة والإحاطة تكرار دعوة الأطراف الفاعلة للدخول في مفاوضات بحسن نية لتحقيق توافق في الآراء بشأن القضايا السياسية العالقة، وحثهم على المشاركة بشكل مثمر في اجتماع باتيلي المقترح لأصحاب المصلحة الرئيسيين.

وأضاف الموقع أن دعم الزخم السياسي نحو إجراء انتخابات وطنية لتوحيد الحكومة الليبية المنقسمة هو القضية الأساسية لمجلس الأمن.

وأشار الموقع إلى أن أحد الأهداف المهمة للمجلس يتمثل في المساعدة على تعزيز أرضية سياسية مشتركة بين المجالس التشريعية المتنافسة في البلاد للاتفاق على القوانين الانتخابية، وهو الهدف الذي حث باتيلي أعضاء المجلس مراراً وتكراراً على دعمه من خلال ممارسة نفوذهم على أصحاب المصلحة الوطنيين، وفق الموقع.

ولفت الموقع إلى أنه يمكن لأعضاء مجلس الأمن أن ينظروا في اعتماد بيان رئاسي أو إصدار بيان صحفي ينقل هذه الرسائل.

يشار إلى أن الإحاطة التي قدمها المجلس في 18 ديسمبر 2023 بشأن ليبيا، سلط خلالها باتيلي الضوء على التطور الإيجابي المتمثل في أن ليبيا لديها الآن “إطار دستوري وقانوني” للانتخابات تعتبره المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قابلاً للتنفيذ من الناحية الفنية.

كما أعرب باتيلي في إحاطته السابقة عن أسفه من السياسيات التي تعيق تنفيذ الانتخابات، وقدم تفاصيل إضافية حول اجتماعه المقترح لأصحاب المصلحة والتعقيدات التي تنطوي عليها مشاركة الجهات الفاعلة المختارة، والتي وصفها بأنها تمتلك “القدرة على التوصل إلى توافق في الآراء وتعزيز التقدم”، وفق قوله.

المصدر: البعثة الأممية + سيكيورتي كاونسل ريبورت + قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة