أردوغان يطوي سنوات القطيعة مع مصر، وليبيا تتصدر مباحثاته مع السيسي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حرص بلاده ومصر على وحدة ليبيا وسيادة أراضيها.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي إنه عازم على التنسيق والتعاون مع مصر والتباحث في القضايا الإقليمية في المنطقة وفي إفريقيا ككل.

من جهته أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على تعزيز التشاور مع تركيا حول الملف الليبي بما يساعد على عقد الانتخابات وتوحيد المؤسسة العسكرية.

وأضاف السيسي إن نجاح البلدين في تحقيق الأمن والاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا سيمثل نموذجا يحتذى به باعتبار أن دول المنطقة على دراية بالوضع أكثر من غيرها.

يأتي ذلك في وقت كشف فيه سفير تركيا لدى مصر صالح موتلو شين عن تقارب بين القاهرة وأنقرة بشأن استقرار ليبيا، مؤكدا على ضرورة التعاون في مجال الغاز الطبيعي.

وقال موتلو شن، في مقابلة مع قناة العربية، إنهم تشاوروا خلال زيارة وزير خارجية تركيا، حول قضايا إقليمية عديدة، أبرزها الأزمة الليبية، مشيرا إلى أنهم سيواصلون تكثيف الحوار والتشاور، وسيكون هناك تقدم في معظم الملفات المشتركة.

وأوضح موتلو شين أنهم ناقشوا مع مصر أيضًا إنشاء قنصلية في بنغازي، مؤكدا سعيهم للتواجد في كل أنحاء ليبيا بما يضمن التزامنا بسيادة ووحدة الأراضي الليبية وعقد الانتخابات بأسرع وقت ممكن، وفق قوله.

وذكر موتلو شين أن الدور التركي المصري سيكون حاسمًا لتكون ليبيا آمنة مستقرة، ويكون فيها حكومة يمكنها السيطرة على كل ليبيا بعد الانتخابات.

ولفت موتلو شين إلى أنهم يريدون أن تكون هناك حلول عادلة وتفاهمات مشتركة تُرضي جميع الأطراف، حسب قوله.

وتعد الزيارة الرئيس التركي أردوغان إلى مصر هي الأولى منذ 11 عاما، منذ سقوط حكم الرئيس المصري محمد مرسي عام 2013.

وكان أردوغان قد أكد لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، على دعمه للحوار السياسي في ليبيا دون المساس بشرعية ‏حكومة الوحدة الوطنية، خلال لقاء جمعهما في قمة مؤتمر الحكومات المنعقد بالإمارات.

المصدر: وزارة الخارجية المصرية ” مؤتمر صحفي” + قناة العربية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة