خطة فرنسية بشأن ليبيا.. هل تقفز باريس على طاولة باتيلي؟

قال موقع أفريكا انتليجينس إن فرنسا تقود سلسلة من المشاورات الموسعة لمحاولة إيجاد حل لإخراج ليبيا من الوضع السياسي الراهن

وذكر الموقع أن المبعوث الخاص للرئيس ماكرون أجرى سلسلة زيارات وعقد عدة لقاءات عرض خلالها خطة جديدة لإنهاء الأزمة في ليبيا منذ فشل تنظيم الانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر إجراؤها في ديسمبر 2021.

وتهدف هذه المشاورات بين الليبيين وفقا للموقع إلى إعادة إطلاق عملية تنظيم الانتخابات، بدأت في بداية شهر فبراير بسلسلة كبيرة من المشاورات، أجرتها باريس، مع ممثلي الأحزاب السياسية الليبية.

وعقد في الفترة من الثاني وحتى الـ7 من قبراير مع مجموعة من السياسيين من بينهم ، وزير الصحة السابق في المجلس الوطني الانتقالي ناجي بركات، والمرشح لانتخابات 2021 المستشار محمد خالد غويل، ونائب وزير التخطيط السابق بعهد معمر القذافي، فوزي عبد العال، إلى جانب نائب وزير الإعلام السابق في المجلس الوطني الانتقالي خالد نجم.

وأضاف الموقع الفرنسي إن هدف فرنسا جمع الأطراف في 3 مسارات اجتماعي واقتصادي ومن ثم سياسي على مراحل بهدف الوصول إلى نقطة التقاء تجمعهم لإنهاء الأزمة الراهنة.

وتأتي تلك التحركات الفرنسية وفقا للموقع والتي تراهن عليها فرنسا، في أعقاب “المحاولة الفاشلة” لجمع الأطراف الرئيسية حول طاولة خماسية برعاية أممية، في إشارة إلى مبادرة المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي.

المصدر: موقع أفريكا أنتليجينس الفرنسي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة