قنطار الدقيق.. الخبازون يؤكدون ارتفاعه إلى 240 دينارا، والحويج ينفي

نفى وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج ارتفاع سعر قنطار الدقيق في السوق إلى 240 دينارا.

وأوضح الحويج في تصريح لقناة ليبيا الأحرار أن الوزارة ستنشر أسعار الدقيق وذلك لوضع الرأي العام في الصورة.

وكان رئيس النقابة العامة للخبازين بوخريص محمد قد أفاد بأن سعر قنطار الدقيق وصل اليوم إلى 240 دينارا، بعد ما كان يباع قبل يومين بـ185 دينارا.

وأشار بوخريص في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، إلى أن تأثيرات هذه الزيادة ستنعكس على أسعار رغيف الخبز وحجمه، حسب قوله.

ولفت بوخريص إلى أن وزير الاقتصاد وجه كتابا إلى الحرس البلدي بتنفيذ تسعيرة 2020، عندما كان سعر قنطار الدقيق 40 دينارا، موضحا أنه لا يجوز تطبيق هذا الكتاب في ظل الأسعار الحالية للدقيق، حسب وصفه.

من جانبه، قال نقيب الخبازين سبها عيسى احميد إن قنطار الدقيق في سبها ارتفع سعره اليوم إلى 226 دينارا، موضحا أنه إذا استمر هذا السعر فإن سعر رغيف الخبز سيزداد من 4 أرغف بدينار إلى 3 أرغفة، وفق قوله.

وأضاف احميد في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أن أصحاب المخابز أصبحوا يشترون كميات قليلة من الدقيق لارتفاع سعره، واحتكاره من أصحاب المطاحن، مؤكدا أن أوزان رغيف الخبز المحددة غير متماشية مع سعر الدقيق، ولا تغطي تكلفة رغيف الخبز، على حد تعبيره.

وذكر احميد أنه تواجههم كثير من المشاكل، وتمارس ضدهم ضغوطات من الحرس البلدي والرقابة الأغذية، رغم التزامهم بالشروط الصحية، وفق قوله.

وأوضح احميد أن من بين المشاكل التي تواجههم هي ارتفاع أسعار كل المواد الداخلة في صناعة الخبز، إلى جانب نقص الوقود الذي يتحصلون منه على 1000 لتر فقط في الشهر، ولا تكفي تغطية 15 يوما كحد أقصى، زفق قوله.

من جهته، أعرب مندوب المخابز في الأصابعة الهادي الأصقع عن معاناتهم من نقص الدقيق في الأصابعة، بعد ارتفاع سعر القنطار اليوم إلى 290 دينارا، وفق قوله.

وأضاف الأصقع في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أن عملهم في المخابز أصبح بخسارة مقابل ارتفاع أسعار الدقيق والخميرة وغيرها من المواد المصنعة للدقيق، موضحا أن الجهات المختصة تجبرهم على بيع 4 أرغفة خبز بدينار، وهذا سعر لا يغطي التكاليف، حسب وصفه.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة