من الكونغو.. الاتحاد الأفريقي يدعم جهود المصالحة ويرفض التدخلات الخارجية

دعا البيان الختامي لاجتماع لجنة الاتحاد الإفريفي في الكونغو برازافيل جميع الأطراف الخارجية إلى التوقف والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا.

وقال البيان الختامي عقب اجتماع اللجنة إن التدخلات الخارجية في الأزمة الليبية تقوض المصالح الأساسية للشعب الليبي وتطلعاته المشروعة.

وأكد البيان الختامي على الحاجة الملحة لسحب كل المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة، وفقاً لقرارات الاتحاد الإفريقي والقرارات الدولية ذات الصلة.

كما شدد المجتمعون على الحاجة الملحة إلى تقارب وتكامل إجراءات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي من أجل تجنب إزدواجية الجهود المبذولة من أجل ليبيا.

ورحب البيان باتفاق الأطراف على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في 28 أبريل 2024 في مدينة سرت، وأن تتزامن هذه الخطوات مع انطلاق المفوضية العليا للمصالحة الوطنية.

وطالب المجمتعون مفوضية الاتحاد الإفريقي بمواصلة دعم الليبيين لضمان نجاح المصالحة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة، داعية الجميع لتبني جهود المصالحة بشكل كامل وبطريقة شاملة وبناءة.

وعن الملف السياسي أشاد البيان بالتقدم الكبير في ليبيا المفضي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مؤكدين على المصالحة الوطنية الشاملة.

وأعرب البيان عن دعمه توحيد المؤسسات الوطنية استجابة لتطلعات الشعب الليبي، وأنهم مطمئنون للجهود التي يبذلها الرئاسي لاعتماد رؤية استراتيجية للمصالحة تقوم على الملكية الوطنية.

المصدر: لجنة الاتحاد الإفريقي – برازافيل “بيان”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة