أزمة المياه تتفاقم في زليتن ووزير البيئة يدعو رئاسة الوزراء لعقد اجتماع طارئ

دعا وزير البيئة بحكومة الوحدة إبراهيم منير رئاسة الوزراء لعقد اجتماع طارئ لمناقشة أزمة المياه الجوفية في زليتن.

وقال وزير البيئة في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، إن لديهم معلومات تفيد بارتفاع منسوب المياه أيضا في مدينتي مصراتة وبئر الغنم، مضيفا أنهم في طور التأكد من ذلك على أرض الواقع.

وأكد منير أن شبكة الصرف الصحي في زليتن متهالكة جدا وأن الوضع في المدينة غير مطمئن، مشيرا إلى أن الأزمة قد تصل لمدن أخرى في حال لم تعمل الدولة على إنهاء الظاهرة بشكل سريع، على حدّ وصفه.

وأوضح الوزير أنهم رصدوا منازل متصدعة في زليتن جراء ارتفاع منسوب المياه الجوفية، محذّرا من نزوح جماعي لسكان المناطق المتضررة.

من جهته، أفاد عميد بلدية زليتن مفتاح حمادي بأنه سيتم الاجتماع مع الفريق البريطاني والفريق الاستشاري الساعة العاشرة من صباح الجمعة لدراسة الوضع.

وأوضح حمادي للأحرار أن الفريق البريطاني سيباشر معاينة المناطق المتضررة بدءا من صباح اليوم الجمعة، مشيرا إلى أن عمليات الشفط والردم ساهمت في وضع حد لنزوح المواطنين رغم ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

كما أكد حمادي أن هناك فريق مختص من مؤسسة النفط وصل لزليتن وسيعمل مع الفريق الأجنبي لدارسة الأزمة، لافتا إلى تسخير كافة إمكانيات المؤسسة الوطنية للنفط للمساهمة في إيجاد حل للأزمة.

بدوره، قال رئيس لجنة الأزمة والطوارئ زليتن مصطفى البحباح إن منسوب المياه بزليتن مازال في ارتفاع مستمر رغم تنفيذ عمليات الشفط والردم.

وأضاف البحباح في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أنهم يعملون على الوصول للأسباب الرئيسية التي أدت إلى أزمة المياه لمعالجتها بشكل دقيق.

وأشار البحباح إلى توفير مساكن بديلة لنحو 15 عائلة نازحة من المناطق المتضررة، لافتا إلى أن الحكومة كلفت شركة الخدمات بذلك.

وأوضح البحباح أنهم لم يستلموا أي مبالغ مالية حتى الآن لمواجهة تداعيات أزمة ارتفاع منسوب المياه، داعيا حكومة الوحدة إلى تخصيص ميزانية بحجم الكارثة، وفق قوله.

من جانبه، قال مدير مكتب الإعلام ببلدية زليتن إسماعيل الجوصمي إن هناك تخبط في قرارات الحكومة، معربا عن تفاجئهم من تأخر تحركاتها في زليتن، وفق قوله.

وأضاف الجوصمي للأحرار أن الوضع كارثي في زليتن وعمليات الردم والشفط غير مجدية، حسب قوله.

وفي نطاق الأزمة ذاتها، ناشد عميد الخمس علي الديب حكومة الوحدة بالتدخل العاجل وتوفير ميزانية طوارئ، مرحبا بالنازحين من بلدية زليتن ومؤكدا العمل على تأمين منازل لهم، وفق تصريحه للأحرار.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة