ملف الأورام على طاولة الدبيبة وشكشك

شدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة على ضرورة إيقاف إصدار رسائل العلاج إلا بعد إصدار التوصية من الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان، والعمل بشكل جاد لتوفير أدوية الأورام ومكملاتها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدبيبة، اليوم لمتابعة ملف الأورام، مع رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان حيدر السائح، ومدير عام الرقابة على القطاعات الخدمية بديوان المحاسبة، ومديري شؤون المرضى وإدارة التخطيط بجهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية.

وأكد الدبيبة ضرورة دعم خطة الهيئة لتقديم الخدمات اللازمة لمرضى الأورام، وتوحيد جهود مؤسسات الدولة لتنظيم هذا الملف والحد من استنزاف المخصصات المالية بسبب عدم تنظيمه، ووضع الضوابط اللازمة التي تسهم في دعم العلاج بالداخل.

من جانبه، أكد شكشك ضرورة تفعيل الصيدليات الخاصة لتوفير الأدوية للمرضى، وفق القواعد الواردة في العطاء العام، على أن يتم ضبطه من حيث تزويده بالمنظومة.

ولفت السايح لتنصيب المنظومة بالمراكز ومستشفيات الأورام المحلية، وربطها ببعضها، وإصدار البطاقات الإلكترونية لكافة المرضى

وأشار السائح إلى لجنة العطاء العام وجهاز الإمداد الطبي، بشأن توفير الأدوية المتخصصة وتحديد النواقص من الأدوية للعمل على توفيرها لكافة المرضى.

وأكد السائح إطلاق العلاج الإشعاعي في عدد من مراكز الأورام المحلية للمساهمة في توطين علاج الأورام محليا.

من جانبه، قال مدير إدارة شؤون المرضى بجهاز الخدمات العلاجية إن التنسيق مستمر لتوطين العلاج بالداخل، وإرجاع نحو 45 حالة، خاصة التي تتطلب علاجا كيميائيا وإشعاعيا بعد التأكد من توفير الأدوية وتفعيل العلاج الإشعاعي بالمراكز المحلية.

المصدر: حكومتنا

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة