التايمز البريطانية: إيطاليا قلقة من نية روسيا إرسال غواصات نووية إلى موانئ شرقي ليبيا

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن إيطاليا قلقة من خطط روسيا لبناء قاعدة نووية في ليبيا على الجناح الجنوبي لأوروبا.

وأضافت الصحيفة أن موسكو ستضع غواصات نووية في ميناء بحري شرقي ليبيا وهي تعمل على إنشائه، مما يعزز نفوذها بشكل كبير في البحر المتوسط مقابل دول الناتو.

واستندت الصحيفة على نقاشات بين حفتر ونائب وزير الدفاع الروسي “يونس بك يفكوروف” الذي زار ليبيا 4 مرات، حول افتتاح قاعدة بحرية روسية في طبرق، مع إعطاء الأولوية للغواصات في الميناء قبل السفن السطحية.

واعتبرت الصحيفة أن وجود غواصات على بعد بضع كيلومترات من دول الناتو، لن يكون مفيدا للأمن، خاصة وأن توسيع النفوذ في ليبيا هو رغبة بوتين منذ 20 عاما.

وأضافت الصحيفة أن الموانئ الأخرى التي قد تستخدمها روسيا كقاعدة بحرية هي سرت ورأس لانوف، مستبعدة وفق خبراء، قاعدة عسكرية في طبرق لقربها من جمهورية مصر وهو ما يثير قلقها وعدم رضاها وفق الصحيفة.

وعن علاقة حفتر بالفاغنر تقول الصحيفة إن وجود ما بين 800 إلى 900 جندي روسي الآن شرق ليبيا لمساعدته في إدارة نظام الدفاع الجوي، يزيد من تعزيز العلاقات مع موسكو خاصة بعد توليها قيادة عناصر فاغنر تحت جناح وزارة الدفاع بعد وفاة مؤسسها “يفغيني بريغوجين”.

وعدت الصحيفة ليبيا نقطة انطلاق مثالية لروسيا في أفريقيا، حيث تتطلع إلى تعزيز وجودها العسكري في السودان ومالي، وكذلك ربما في النيجر وتشاد وبوركينا فاسو، لتلبية طموحاتها.

المصدر: صحيفة التايمز البريطانية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة