روما.. سلسلة لقاءات للدبيبة على هامش القمة الإيطالية الإفريقية

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة مع نظيرته الإيطالية جورجيا ميلوني سبل استمرار التعاون بين ليبيا وإيطاليا في الملفات ذات الطابع الاقتصادي، ومنها المتعلقة بالنفط والغاز والتجارة البينية بين البلدين.

كما ناقش الدبيبة على هامش قمة إيطاليا إفريقيا التي عقدت في العاصمة الإيطالية روما على مدار يومين تطورات تفعيل معاهدة الصداقة بين ليبيا وإيطاليا ودعم الجهود التي تبذلها اللجان المكلفة من البلدين لاستئناف العمل ببنود الاتفاقية وتنفيذ المشروعات التي التزمت روما بها في وقت سابق داخل ليبيا.

كما بحث الدبيبة مع وزير خارجية رواندا فنسنت بيروتا، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، وتفعيل الاتفاقات الاقتصادية المبرمة بين البلدين، إضافة إلى مراجعة الاستثمارات الليبية في رواندا ودعم وتطوير مجالاتها.

وعن الأوضاع في السودان ناقش الدبيبة مع وزير خارجية تشاد محمد صالح النظيف، أوجه التعاون بين ليبيا وتشاد، والأوضاع في السودان والنيجر، وأوضاع الاستثمارات الليبية في تشاد، وكيفية تقديم التسهيلات اللازمة لاستمرارها في ظروف إيجابية.

وفي ملف الهجرة ناقش الدبيبة مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، سبل إطلاق الحوار الليبي الأوروبي الإستراتيجي حول قضايا الهجرة، إضافةً إلى آليات التعاون بين ليبيا وأوروبا في مجال الطاقة النظيفة.

كما اتفق الدبيبة و مساعد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المعني بالعمليات رؤوف مازو، على ضرورة تعزيز التعاون بين المفوضية والمؤسسات الليبية في ملف الهجرة غير النظامية وقضية اللاجئين المرتبطة بها.

واختتم الدبيبة مشاركته في القمة مؤكدا على ضرورة التوجه نحو النهج التنموي الذي يهدف لتطوير العلاقات مع دول القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن أهمية إفريقيا لا تكمن في كونها قارة غنية بمختلف الموارد والثروات الطبيعية فحسب.

ودعا الدبيبة إلى الابتعاد عن النهج المرتكز على الأمن في التعامل بين أوروبا وإفريقيا، مؤكدا وجود مقاربات يمكن خلالها معالجة قضايا الهجرة والاستقرار السياسي والأمني.

المصدر: المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة