النفط الصخري.. احتياطات هائلة من الغاز والنفط في 3 أحواض ليبية

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن تقييم احتياطات النفط والغاز الضخري في ليبيا جرت على 3 أحواض رئيسية واحتوت على ما يقارب 942 ترليون قدم مكب من الغاز و613 مليار برميل من النفط الصخري.

ونقلت مجلة الطاقة عن الإدارة أن 122 تريليون قدم مكعبة من الغاز الصخري قابلة للاستخراج تقنيا إلى جانب 26.1 مليار برميل من النفط الصخري.

وأجرت الإدارة تقييماتها على أحواض غدامس وسرت ومرزق دون تقييم حوض الكفرة لمحدودية البيانات المتاحة حوله وفق الإدارة.

كما صنّف التقييم المناطق الصخرية في حوض سرت من النوعيات السميكة ذات الجودة الكافية لعمليات الحفر الأفقي مع تقييم ذلك بصورة منفصلة.

وأشارت الإدارة إلى أن ليبيا تعد موطنًا للنفط الصخري المترسب من العصر السيلوري، وهو أهم مصدر هيدروكربوني في شمال أفريقيا، ويمكن أن يُنتج ضعف كمية النفط الصخري التي تنتجها الرواسب المماثلة في المكسيك وفنزويلا مجتمعة.

وتحتل ليبيا المركز الخامس عالميًا من حيث أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات النفط الصخري القابلة للاستخراج، ما يبشّر بمستقبل واعد حال تطوير احتياطيات النفط والغاز الصخري في ليبيا.

ويضم حوض سرت 16 حقلا عملاقا تحتوي على أكبر احتياطيات قابلة للاستخراج تصل إلى 117 مليار برميل من النفط، وتمثّل 89% من إجمالي الاحتياطيات النفطية المكتشفة في ليبيا، لافتة إلى أن أحواضا عدة في ليبيا لم تتعرض إلّا لعمليات محدودة من الاستكشاف حتى الآن.

المصدر: الإدارة الأمريكية للطاقة

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة