ليبيا تنضم رسميا إلى جنوب إفريقيا في القضية المرفوعة ضد دولة الاحتلال

أعلن رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي انضمام ليبيا رسميا إلى جنوب إفريقيا في القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية بخصوص الإبادة الجماعية في غزة.

وقال المنفي خلال افتتاح قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا، إن ليبيا تعلن الانضمام أيضا إلى القضية الثانية ضد انتهاكات وممارسات الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المزمع عقدها في فبراير المقبل، مثمنا الموقف “الشجاع والتاريخي” لجنوب إفريقيا.

وأضاف المنفي أن ما يمر على العالم اليوم من حروب لم يُشهد لها مثيل منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية مما ينذر بنتائج غير محمودة.

وأوضح المنفي أن القضية الفلسطينية هي قضية شعب يقبع تحت الاحتلال لعقود طوال، حيث يواجه أكبر أزمة لاجئين طال أمدها، وأكبر أزمة حماية وأعظم اختلال للعدالة في التاريخ المعاصر، حسب وصفه.

كما أشاد المنفي بالمواقف التي تبنتها الحركة تجاه القضية الفلسطينية، داعيًا إلى اتخاذ مواقف أخرى أكثر حزما تخدم قضية الشعب الفلسطيني العادلة، وتبني موقف موحد من أجل منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة أسوة ببقية الدول، ما يسهم في إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما دعا المنفي حركة عدم الانحياز إلى دعم جهود الاتحاد الإفريقي في إنهاء كافة الصراعات المسلحة الداخلية والنزاعات الناشئة بين عدد من الدول.

وطالب المنفي بدعم مطالب الاتحاد الإفريقي في الحصول على تمثيل عادل للقارة في مجلس الأمن ودعم مطالب المجموعات الأخرى لإصلاح مجلس الأمن وخلق موقف موحد للحركة من قضايا تغيّر المناخ وإصلاح النظام الاقتصادي العالمي والمؤسسات المالية الدولية.

يشار إلى أن محكمة العدل الدولية بدأت في 11 يناير، أولى جلساتها بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا على إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، فيما ستجرى المرافعات القانونية للدعوى الثانية بشأن ممارسات دولة الاحتلال أمام المحكمة في فبراير المقبل، بمشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية، تحت إشراف دولة فلسطين.

وتجرى الجلسات بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي طلبت موافاتها بالرأي القانوني لمحكمة لاهاي بشأن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

المصدر: المجلس الرئاسي + قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة