رفع الدعم.. حكومة الدبيبة تطلق “الاستعلام الوطني”

أطلق مركز الاتصال المحلي 1415 التابع لوزارة الحكم المحلي، الاستعلام الوطني حول إصلاح دعم المحروقات.

وقال المركز إن الاستعلام الوطني جاء بتوجيه من رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الذي طلب استعلام رأي الليبيين حول هذا الملف المهم، وأن يفتح حوار مجتمعي حول خطة حكومة الوحدة الوطنية للتعامل مع هذا الملف.

وأشار المركز إلى أن المرحلة الأولى من الاستعلام الوطني تضمنت إرسال أكثر من 561 ألف رسالة نصية لهواتف المواطنين، تحتوي على رابط يُمكن المواطنين من التفاعل مع الأسئلة المطروحة.

وأضاف المركز أن مخاتير المحلات في جميع مناطق ليبيا الذين يتجاوز عددهم 1200 مختار محلة، باشروا التواصل مع المواطنين في نطاق محلاتهم وتعبئة نموذج الاستعلام الوطني، لإيجاد حلول لمعالجة ملف الدعم على المحروقات.

وأفاد مدير مركز الاتصال المحلي أيمن بلقاسم بأن فرق متخصصة بالمركز قد باشرت إجراء المكالمات الهاتفية المباشرة مع المواطنين من مختلف مناطق ومدن ليبيا، والعمل ميدانياً عبر انتشار عدد من الفرق للتواصل بشكل مباشر وإجراء المقابلات الشخصية مع المواطنين.

وأضاف بلقاسم أن منتدى عضوات المجالس البلدية، ومكاتب تمكين المرأة بالبلديات باشرت توزيع نماذج الاستعلام الوطني على المواطنات بنطاق البلديات.

وبحسب بلقاسم، فقد بدأت مديريات شؤون الإصحاح البيئي توزيع وتعبئة نماذج الاستعلام الوطني لأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية، حيث يمثلون فئة مهمة بالمجتمع يجب أن يكون لها رأي في مسألة اصلاح سياسة دعم المحروقات بليبيا.

وأهاب مركز الاتصال المحلي 1415 بكافة المواطنين التفاعل مع الاستعلام الوطني وإبداء آرائهم تحت شعار “شارك برأيك .. بصنع القرار”.

يُشار إلى الأسئلة الواردة بالاستعلام الوطني جاءت كالتالي:

  • هل تعتقد أن المبالغ المُنفقة لدعم المحروقات يستفيد منها جميع الليبيين؟
  • هل تؤيد استبدال الدعم العيني للمحروقات بالدعم النقدي المباشر للمواطن لتقليص الكميات المهربة وتحقيق استفادة مباشرة للمواطن؟
  • هل أنت مع ضرورة إيجاد بدائل للدعم وعرضها على المواطنين لاستطلاع آرائهم؟

المصدر: مركز الاتصال المحلي 1415

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة