دراسة لـ”أفريكوم”: حان الوقت لإعادة إدماج المجموعات المسلحة في ليبيا

قالت مجلة منبر الدفاع الأفريقي الصادرة عن القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، إن السلام في ليبيا يقتضي إعادة إدماج الجماعات المسلحة.

واعتبرت المجلة أن عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج المثمرة حجر الزاوية لنشر السلام والاستقرار الاقتصادي اللذين لا تستغني عنهما عملية السلام، وفق ما نقلته عن مركز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمعهد الولايات المتحدة للسلام.

وأشارت المجلة إلى أنه في ظل تعثر جهود إجراء الانتخابات، يتم التركيز على البرامج التي من شأنها أن تشجع عناصر الجماعات المسلحة إلى إلقاء أسلحتهم والعودة إلى الحياة المدنية وتُعرف هذه العملية بمصطلح التسريح ونزع السلاح وإعادة الإدماج، وفق قولها.

ولفتت المجلة إلى أهمية الإلمام بالأوضاع المعقدة في ليبيا للنجاح في تنفيذ برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، مؤكدة أن هذا هو الوقت المناسب لبدء عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، مشيرة إلى تحقيق قدر من التقدم في هذا الصدد، وفق تحليل بمعهد «تشاتام هاوس».

وأشارت المجلة، إلى أن عملية التسريح ونزع السلاح وإعادة الإدماج متوقفة منذ 2015 رغم أهميتها في بناء السلام، موضحة أنه لا يوجد في ليبيا برنامج لإصلاح قطاع الأمن وهذا يحد وفق رأيها من التدابير التي يمكن اتخاذها بالخصوص.

المصدر: مجلة منبر الدفاع الأفريقي الصادرة عن “أفريكوم”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة