مرضان يهددان أبقار المرج والجبل الأخضر

قال رئيس نقابة البيطريين بالمرج مروان العسبلي إن هناك خسائر كبيرة في الأبقار بسبب انتشار مرض “اللسان الأزرق” في مدينة المرج بأعداد كبيرة، مضيفا أنه لا يوجد أي إمكانيات لمكافحة المرض ومواجهته،وفق قوله.

وأوضح العسبلي في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أن هذا المرض ينتشر عن طريق الذباب والبعوض، وما زال انتشاره يتوسع إلى ضواحي المرج حتى وصل إلى مدينة البيضاء وضواحيها، مؤكدا فقدان السيطرة على الحد من انتشاره، حسب قوله.

وأشار العسبلي إلى أن الجهة المسؤولة عن توفير اللقاحات والمعدات هي الصحة الحيوانية في المرج التي تعرض مقرها للسرقة والنهب، وإضافة إلى ذلك وجود حكومتين، حسب وصفه.

وأكد العسبلي مخاطبة الحكومة في طرابلس ووصول معدات منها للصحة الحيوانية في المرج، ولكـن جاء التحذير من الحكومة الليبية في المدينة بعدم استلام أي معدات من حكومة طرابلس، مؤكدا امتثال الصحة الحيوانية لهذا التحذير، وفق قوله.

من جهة أخرى، أفاد مدير إدارة الثروة الحيوانية بالجبل الأخضر صالح بومباركة بأن الأبقار المصابة بمرض “الجلد العقدي” تجاوزت 500 رأس، ونفوق نحو 50 بقرة، مؤكدا أن الوضع خارج السيطرة.

وأوضح بومباركة أن فرق الإصحاح البيئي والصحة الحيوانية تجري زيارات ميدانية للحضائر من حين لآخر، وتقوم بإعداد تقارير كل أسبوعين وعلى ضوء هذه التقارير يسمح لمربي الأبقار البيع في حالة لا توجد لديه إصابات، حسب قوله.

وأكد بومباركة عدم تواصل أي مسؤول معهم حتى الآن بالخصوص، وأنهم يعملون بأقل الإمكانيات، مشيرا إلى أن المرض ما زال منتشرا في البيضاء والجبل الأخضر، ووصل حتى مدينة بنغازي، وفق قوله.

وانتشر في مدينة المرج مرض “اللسان الأزرق” الذي يصيب المواشي، وهو سريع الانتشار وقاتل، وأدى إلى نفوق العشرات وإصابة المئات، وهناك حالات اشتباه بهذا المرض في البيضاء.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة