“رفع الدعم” يقلق الجنوب التونسي

محطات الوقود
محطات الوقود

قال موقع “تونس الرقمية” إن الجنوب التونسي سيتأثر بخطوات حكومة الوحدة الوطنية المزمع اتخاذها وهي رفع الدعم عن الوقود.

وأضاف الموقع في تقرير له في نسخته الفرنسية السبت أن الإجراءات الليبية الأخيرة أثارت قلقا كبيرا بين التجار والمهربين في الأسواق الموازية خاصة الموجودين على الحدود الجنوبية التونسية مع ليبيا.

وذكر الموقع أن مهربي الوقود في معظم المحافظات يستغلون انخفاض أسعاره في ليبيا، ما يزيد الطلب الفوري على الأسواق الموازية، لافتا إلى أن كمية المواد المهربة تتوزع في جميع محافظات الجمهورية والتي تبعد عن منطقة الإمداد الرئيسية “بن قردان” قرابة 250 كيلو مترا.

وأشار الموقع التونسي إلى أن السلطات التونسية كانت على مدى عقود أقل حذرا بشأن عبور البضائع المهربة بين البلدين، الأمر الذي دفع إلى تقديم مقترحات لإنشاء منطقة التجارة الحرة كنوع من الحل.

وبين الموقع أن التقديرات الليبية الرسمية تشير إلى تهريب نحو 25 مليون لتر من البنزين يوميا، منها 4 ملايين لتر تصل إلى تونس.

وتخسر ليبيا بسبب تهريب الوقود ما لا يقل عن 750 مليون دولار سنويًا، فيما بلغت الإعانات المخصصة للوقود أكثر من 12 مليار دولار العام 2022 بزيادة قدرها 71.4% مقارنة بالعام 2021.

وكان رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة قد اقترح رفع الدعم عن الوقود واستبداله بتحويل نقدي مباشر للمواطنين، بتكليف لجنة لبحث حلول وآليات إدارة فاتورة الوقود وكذلك تحديد الكميات التي ستمنح لشركات التوزيع المحلية.

وأوضح الدبيبة أنه لا قضاء على ظاهرة تهريب الوقود إلا برفع الدعم عن المحروقات في ظل استمرار عمليات تهريب الوقود في المنطقة الشرقية رغم ضرب مخازن التهريب في المنطقة الغربية.

المصدر: موقع ” تونس الرقمية”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة