الإعلامي القطري المعروف سعد الرميحي يكتب عن اللاعب الليبي الذي أبهر الحضور

في تغريدة عبر منصّة X كتبَ الإعلامي القطريّ المعروف سعد الرميحي رئيس تحرير مجلة الصقر الشهيرة، عن تجربة استضافة الدوحة لمنتخبِ العرب عام ألف وتسعمائة واثنينِ وثمانين، وعن تألّق نجمِ الكرة اللّيبية والإفريقيّة في تلك الفترة فوزي العيساوي وإليكم ما كتبَه الرميحي عن النجمِ الأسمر:

كثيرٌ من أبناء الجيل الحَالي لا يَذكرون هذا اللاعب!
إنه واحد من أفضلِ الّلاعبين العرب الذين أبهروا الجمهور الكروي بمستواه وفنيّاته العالية، فكان حديث الشارع الرياضي العربي وقتَها .
في ديسمبر عام ألف وتسعمائة واثنين وثمانين 1982 ، طرأت على الأخ العزيز الأستاذ سلطان بن خالد السويدي رئيسِ الاتحادِ القطري لكرة القدم وقتَها، طرأت فكرة استضافة منتخب العرب للمشاركة في مباراة وديّة مع أحد الفرق الهولندية .
سلطان الذي عرف بقوميّته العربية وحبه الكبير لكل الرياضيين العرب، كان له السبق في تطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع .
وبالفعل، تحولت الفكرة من حلم إلى حقيقة، وجاء نجوم العرب لدوحة العرب للمشاركة في هذا الحدث الفَريد .

تألق المنتخب العربي وقتها، وقدم مباراة جميلة وفاز بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، واستمتع الجمهور بأداء اللاعبين، ولكن اكثر نجم أبهر الناس وقتها هو النجم الليبي الأسمر الكبير فوزي العيساوي، والذي قدم مباراة كبيرة وظهر بمستوى رائع، نال إعجاب حتى الفريق الخصم، وكانت ثلاثة من الأهداف التي احرزت جاءت بفضل تمريراتِه .
كانت أخبار كرة القدم الليبية ونجومها شبهَ مجهولة لدى أغلب الناس، كان التواصل الإعلاميّ معهم وقتها ضعيفًا، كانت مجلة الصقر لا تدخل الأسواق الليبية بسبب مشكلات في التوزيعِ والتحويلات المالية، لذا كان من الصعب أن يتعرف جمهور كرة القدم على نجوم كرة القدم في ليبيا ، فقد كانت الصقر هي جسر التواصل بين الّلاعبين العرب وجمهورهم .

كان فوزي العيساوي نجماً بارعاً ولاعباً ذا إمكانيات كبيرة، ولكن حظه العاثر أنه في ذلك العام اتخذت أغلب اتحادات كرة القدم في الخليجِ قراراً بمنع الاستعانة باللاعبين المحترفين من غير المواطِنِين للمشاركة في أنشطة كرة القدم، وإلّا لو لم يتخذ مثل هذا القرار لكان العيساوي لاعباً ونجماً في صفوف أحد الفرق الخليجية وقتها، رغم أنّه قد فاز بلقب أحسن لاعب في بطولة أمم إفريقيا والتي أقيمت في ليبيا عام ألف وتسعمائة واثنين وثمانين، ۱۹۸۲م ، متفوقاً على نجومِ الجزائر والمغرب وتونس ومصر وكل نجوم إفريقيا.

اختفت أخبار فوزي العيساوي عن جمهور كرة القدم بعدها، ولم أسمع عن اسمه ولا أعرف أين هو الآن !! ولكن ما أقوله بأننا وقتَها استمتعنا ، كعشاق ومحبين لكرةِ القدم ، بلاعب نجم اسمه فوزي العيساوي.
الصورة الأولي له وهو يلعب تلك المباراة التاريخية باستاد خليفة الدولي بالدوحة.

المصدر | الحساب الرسمي للإعلامي القطري سعد الرميحي بمنصة X

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة