الكوني يفتح النار على فاغنر وينتقد أوروبا

قال النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني إن تهديد مرتزقة فاغنر الروسية يشكل خطرا ليس فقط على ليبيا، بل على منطقة الصحراء الكبرى. 

جاء ذلك عقب وصوله بروكسل ولقائه مفوض الهجرة والشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي أيفا جوهانسن، لبحث ملفات الهجرة والأمن والاقتصاد والإرهاب والجريمة العابرة للحدود.

وفي أول رد ليبي رسمي على قرار النيجر إلغاء قانون مكافحة الهجرة غير النظامية، ذكر الكوني أن القرار سيخلق تداعيات كبيرة جدا على ليبيا.

وتابع الكوني أن إلغاء هذا القانون يشكل تهديدا واضحا على الجنوب الليبي، من تسرب بعض المجرمين أو أفراد التشكيلات الإرهابية، إلى المنطقة.

واعتبر الكوني أن تداعيات ما يجري في دول الجوار ستدفع ليبيا ثمنه الأكبر، حيث سيترك الأهالي أوطانهم في ظل القلاقل التي تعصف بهم، إلى المكان الأقرب، وحيث توجد فرص العمل.

وأوضح الكوني أن أوروبا الآن أمام خيارين اثنين فقط، إما أن تساعد ليبيا دون تأخير، للتصدي لكل مايحدث، أو أن تتركها وحيدة حتى يخرج الوضع عن السيطرة.

وأضاف الكوني أن مايتعرض له سكان شمال مالي من ترويع وتصفيات على يد جماعات فاغنر وقوات نظام باماكو، سيكون له تداعيات على ليبيا والجزائر.

وانتقد الكوني صمت الاتحاد الأوروبي إزاء مايحدث في مالي ودول جنوب ليبيا، مشيرا إلى أنه سيتسبب في هجرة أعداد كبيرة من سكان المنطقة نحو الجزائر و ليبيا.

المصدر: المجلس الرئاسي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة