بعد انتهاء الهدنة.. الدّم يعود إلى شوارع غزّة

جدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي القصف على مناطق متفرقة في قطاع غزة ما أدّى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى بعد انتهاء الهدنة الإنسانية بين حركة حماس والاحتلال اليوم الجمعة عند الخامسة فجرا.

واستهدف قصف الاحتلال مسجدًا وعدة منازل في محافظات مختلفة من القطاع أبرزها مخيم المغازي ورفح جنوبي القطاع وحي الشيخ رضوان شمالا.

واندلعت اشتباكات بين عناصر الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية المتمركزة على الحدود الشرقية للقطاع، وفي محاور التوغل المختلفة بمدينة غزة، مع رصد تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية

وكانت الهدنة المؤقتة بين الطرفين قد بدأت في 24 نوفمبر وبوساطة قطرية مصرية أمريكية استمرت لسبعة أيام تركزت بنودها حول وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى من الطرفين والذي وصل عددهم إلى أكثر من 200 أسير من الطرفين.

‫وجرت عملية تبادل الأسرى بين الطرفين خلال الأيام الأربعة الأولى، بإجمالي وصل إلى 150 أسيرا فلسطينيا بينهم قصّر ونساء مقابل 69 من محتجري الاحتلال بينهم 19 رهينة خارج الانفاق. ‬

كما جرى تسليم 30 أسيرا فلسطينيا مقسمين بين قصّر ونساء في اليوم الخامس من الهدنة، مقابل إطلاق سراح 10 من محتجزي الاحتلال من قطاع غزة بينهم نساء تحملن الجنسية النمساوية والأرجنتينية والفلبينية.

وشهد قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر ولمدة تجاوزت الـ40 يوما، عدوانا شنّه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع خلف أكثر من 14 ألف شهيد بينهم أكثر من 5 آلاف طفل، وجرحى تجاوز عددهم عشرين ألفا، وسط انهيار للبنية التحتية، ونقص في الوقود، إلى جانب ترد في الخدمات الصحية داخل المستشفيات.

المصدر: وكالات

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة