وزراء العمل بدول تجمع الساحل والصحراء يطلقون “إعلان طرابلس”

أكد وزراء العمل وممثلو الدول الأعضاء في تجمع دول الساحل والصحراء المجتمعون في طرابلس الاستمرار في دعم وتوحيد جهود الدول الأعضاء في تجمع س.ص؛ على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف؛ لضمان الإدارةٍ المثلى لتشغيل العمالة.

كما شدد وزراء العمل على وضع إطار قانوني يهدف إلى تنفيذ هذه الجهود؛ لأجل حماية وتعزيز إنشاء إطار صحي في بيئة العمل.

ودعا الوزراء إلى العمل على تعزيز دور مؤسسات تجمع الساحل والصحراء وإيجاد الآلية المناسبة لإعادة تفعيلها.

كما حث المجتمعون على مشاركة القطاع الخاص في وضع وتنفيذ السياسات الخاصة بالهجرة بالإضافة إلى المسائل المتعلقة بالبطالة.

ونوه الوزراء إلى الترويج في كل دولة عضوٍ لإطار قانوني يضمن الحماية الاجتماعية للعمال المهاجرين؛ وبالتالي تفعيل العمولات الثنائية بين الدول الأعضاء.

ورحبت الوفود المشاركة في الاجتماع بجهود الدولة الليبية ومبادرتها باستضافة الاجتماع الأول لوزراء العمل بالدول الأعضاء في تجمع س.ص.

واعتبر المشاركون أن المؤتمر يشكل خطوة مهمة في إطار تفعيل دور مؤسسات التجمع على المستويين الدولي والإقليمي لصالح شعوب الدول الأعضاء، والإسهام في الحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية نحو دول الشمال في ظل ظروف مؤسفة.

وأكد الوزراء على الأطر السياسية والإقليمية والدولية بشأن الحوكمة وتنقل اليد العاملة واستخدامها، والإطار المنقح لسياسة الهجرة لأفريقيا، وخطة عمل الاتحاد الأفريقي (2018 – 2030)؛ فضلا عن إعلان وخطة عمل واغادوغو + 10 للاتحاد الأفريقي (2014) بشأن العمالة والقضاء على الفقر، والتنمية الشاملة في أفريقيا.

كما شدد المجتمعون على الالتزام بخطة العمل العشرية للقضاء على عمالة الأطفال والعمل الجبري والاتجار بالبشر والعبودية الحديثة (2030-2020) في أفريقيا وإعلان 2022 بشأن حماية وتعزيز حقوق العمال المهاجرين.

وأشار التجمع إلى التصدي للتحديات والمخاطر التي تواجه دول التجمع؛ ولا سيما البطالة؛ والفقر؛والحصول على عمل لائق والهجرة غير الشرعية؛ والجريمة المنظمة عبر الحدود والاتجار بالبشر
والمؤثرات العقلية؛ والحماية الاجتماعية للمهاجرين وأفراد أسرهم؛ فضلا عن الصعوبات المرتبطة بتحويلات دخلهم.

كما ثمن الوزراء الجهود المبذولة لتوفير كافة الوسائل والإمكانات اللازمة لإنجاح هذا الاجتماع، مؤكدين تعزيز كل ما يسهم في خدمة شعوب الدول الأعضاء في التجمع.

وأوصى التجمع بإضفاء الطابع المؤسسي على هذا الاجتماع لعقده سنويا واعتباره اجتماعا نظاميا لتجمع دول الساحل والصحراء؛ على غرار الاجتماعات القطاعية الأخرى للتجمع‎٠‏

المصدر : تجمع دول الساحل والصحراء بطرابلس

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة