عقيلة: الحكومة قبل الانتخابات، ومدتها 8 أشهر

قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن المدة الممنوحة للحكومة الجديدة القادمة المزمع تشكيلها هي 8 أشهر لإجراء عملية الانتخابات والتي من المقرر أن تجرى العام المقبل.

وأضاف صالح في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية أن اللقاء الأخير مع الأمين العام ورئيس البعثة اتفق فيه على الخطوات القادمة من أجل تشكيل حكومة والذهاب إلى الانتخابات، على أن تتم هذه العملية قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.

كما اتفق صالح مع باتيلي على أن تشكيل حكومة لإدارة الانتخابات باعتبار أنه لايجوز أن تكون هناك حكومتان وتتم الانتخابات بصورة طبيعية.

وعن القوانين الانتخابية الصادرة من لجنة 6+6 ، قال صالح إنها ملزمة ولا يحق لأحد أن يعترض عليها من قبل المجلسين وهي اختصاص أصيل للجنة التي شكلت.

وعن مبادرة باتيلي اعتبر عقيلة أنها متوقعة كونه يريد لقاء الأجسام الرئيسية في الأزمة، مؤكدا رفضه لدعوة رئيس حكومة الوحدة ” عبدالحميد الدبيبة” باعتبارها منتهية الولاية وفق قوله.

القواعد العسكرية مرفوضة

ورفض صالح إقامة قواعد عسكرية في ليبيا، مؤكدا استعداد البلاد للدفاع عن نفسها دون أي تدخلات خارجية.

وبين صالح أن الاستعانة بالخبراء في مجال التدريب وخاصة للجيش الليبي أمر ممكن لكل الدول، ومسموح لها بالتعاون باعتبار أن المجال لا علاقة له بالسياسة.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع تركيا وروسيا، أشار عقيلة إلى تحسن العلاقات مع الأولى ،لافتا إلى تلقيه دعوة لزيارة تركيا دون تحديد المدة بدعوة من البرلمان التركي واحتمالية لقاء الرئيس رجب طيب أردوغان خلال الزيارة وفقا لسبوتنيك.

وعن روسيا قال صالح إنها دائما داعمة للشرعية في ليبيا وبالتالي العلاقات على أعلى مستوى معها كأي علاقات مع الدول الصديقة التي تتعاون وتحترم إرادة الليبيين على حد تعبيره.

المصدر: وكالة سبوتنيك

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة