الشركات المتعثرة.. 10 آلاف موظف قد يواجهون التقاعد أو النقل

أفاد مندوب وزارة العمل في اللجنة 144 المشكلة لحل أزمة الشركات المتعثرة والمنسحبة كمال نقاب بقرب بدء إجراءات حكومية خلال الأسبوع الحالي تتيح خيار التقاعد أو النقل لنحو 10 آلاف موظف في قرابة 20 شركة من فئة المنسحبة والمتعثرة.

وأوضح نقاب في تصريح لقناة ليبيا الأحرار أن مركز خدمة المواطن التابع لمجلس الوزراء سيتولى، بالتعاون مع شركة المدار، سيتولى الاتصال مع كل موظف لملء استبانة عن معلوماتهم الوظيفية.

وتابع أنه سيقدم للموظفين المستهدفين في ختام الاستبانة خيارين بين التقاعد أو النقل، وعند اختيار النقل يُسأل عن الجهة التي يفضل الانتقال لها.

وتوقّع مندوب وزارة العمل بدء المركز اتصالاته الأسبوع الحالي وعلى ضوئه سيتحدد بشكل أدق كل مرحلة كم تستغرق.

وجاء عن المندوب في لجنة 144 بشأن الشركات المنسحبة والمتعثرة أنه بعد الانتهاء من مرحلة ملء الاستبانات تحال إلى اللجان القانونية ثم إلى مجلس الوزراء لإصدار القرار بخصوص هذه الفئة.

وأشار إلى أن بقية الشركات خاصة ذات النشاط الخدمي لا تصفى وستقدم لها معالجات أخرى كالملاحة والمناولة والأشغال العامة.

المستحقات ومقترح صرف 3 أشهر

وأشار نقاب إلى أنهم تقدموا بمقترح لصرف ثلاثة أشهر لموظفي الشركات المتعثرة إلى الحكومة التي قال إنها تبحث عن وسيلة لتمويل هذا الباب، وفق تعبيره.

وبشأن المرتبات السابقة، أوضح نقاب أنهم أكملوا تدقيق مستحقات إجمالي موظفي نحو ستة عشر ألف موظف في الشركات المتعثرة ونحو ستة آلاف في المنسبحة بين عامي ألفين وخمسة عشر وألفين وعشرين.

ولفت مندوب وزارة العمل إلى استحالة صرف تلك المستحقات في نهاية العام الحالي لأن مرتباتهم تصرف لهم من خارج الميزانية وتحديدا من باب الطوارئ أو المتفرقات متوقعا عرض حل المستحقات على مجلس الوزراء في بداية السنة القادمة لإصدار قرار بخصوصه.

المصدر: ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة