الدبيبة يضم مرتبات المعيدين إلى جدول المرتبات الموحد، والنقابة تعترض

أصدر رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة تعليماته لكل من وزارة التعليم ووزارة المالية بشأن تسوية أوضاع المعيدين بالجامعات وصرف مرتباتهم وفق الجدول الموحد.

ووجه الدبيبة تعليماته للجامعات والمعاهد العليا بالتنفيذ مباشرة من خلال النافذة المالية المفتوحة لهم من طرف وزارة المالية تسهيلا للإجراءات.

من جانبها أكدت النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي أن أحد النقاط الأساسية التي كانت سببا في الاعتصام هو تطبيق القانون رقم 4 – 2020 الخاص بأعضاء هيئة التدريس ولائحته التنفيذية، والاعتراض على ضم أعضاء هيئة التدريس الجامعي لجدول المرتبات الموحد.

وأضافت النقابة أن الحكومة التزمت بتنفيذ القانون في عدة اجتماعات معها، وبرعاية من النائب العام، لكنها تراجعت عن ذلك الاتفاق واصرت على المماطلة، وفق قولها.

بدورها، قالت نقابة أعضاء هيئة التدريس التعليم التقني وسط طرابلس إن الحكومة تصر على تنفيذ ما اعترضت عليه النقابة العامة في اجتماع يوم أمس بديون رئاسة الوزراء؛ والذي كان سببا لانسحاب النقيب العام لاعضاء هيئة التدريس الجامعي من الاجتماع معترضا على ذلك.

من جهته، رحّب عضو مجلس النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس نبيل الحسوني بقرار تسوية أوضاع المعيدين بالجامعات وصرف مرتباتهم وفق الجدول الموحد.

وأضاف الحسوني في مداخلة مع الأحرار أن القبض على نقيب أعضاء هيئة التدريس الجامعي عطل المفاوضات، وهم يرغبون في فك الاعتصام في أقرب وقت ممكن.

وأوضح الحسوني أنهم يريدون ضمانات وخطوات عملية من وزارة المالية بشأن جدية تنفيذ قرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية بخصوص المعيدين.

وكانت النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي أعلنت استمرار اعتصامها إلى حين الاستجابة لمطالبها؛ محملة الحكومة مسؤولية ذلك أمام الطلاب والشعب الليبي.

مباحثات لم تنجح

وبحث الدبيبة في اجتماع حكومي موسع مع نقابة أعضاء هيئة التدريس يوم الأربعاء، أسباب اعتصام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العليا، وذلك بحضور وزيري التعليم العالي، والتعليم التقني الفني ومسؤولين آخرين.

وقال وزير الدولة لشؤون رئيس مجلس الوزراء عادل جمعة إنه كان هناك اتفاق سابق بين المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق وأعضاء هيئة التدريس في عام 2020 يقضي بمنح 100 دينار للأستاذ، و90 دينارا للأستاذ المساعد، مقابل كل ساعة تدريس.

وحمل عادل جمعة إدارات الجامعات مسؤولية عدم تنفيذه بسبب عدم اعتمادها منظومات خاصة بساعات المحاضرات داخل إداراتها حسب تعبيره.

في المقابل قالت النقابة إنها لم تتوصل إلى اتفاق مع الحكومة بخصوص مطالبها، مضيفة أنها مستمرة في التفاوض مع الحكومة بشأن مطالبهم، داعية إياها إلى التقدم خطوة للأمام، ليتمكن الطلبة من استئناف عامهم الدراسي.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة