“قمة استثنائية” بعد 33 يوما.. ماذا قال زعماء العرب والمسلمين؟

طالب رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بضرورة أن ينتج عن القمة العربية الإسلامية قرارات تظهر الالتزام الجماعي تجاه القضية الفلسطينية.

وأشار المنفي في كلمته بالقمة العربية الاستثنائية في الرياض، إلى أن منظمة التعاون الإسلامي قد تأسست لفلسطين ومن أجل فلسطين ولحماية المقدسات الإسلامية، مطالبا بتشكيل لجنة مشتركة من القمتين العربية والإسلامية تتوجه إلى عواصم القرار في الدول الغربية لإيصال موقفنا الجماعي إليها.

وأضاف المنفي أن الحكومات العربية والإسلامية أمام تحدٍّ حقيقي ومسؤولية أمام شعوبهم وأمام التاريخ بأن لا يسمحوا لدولة الاحتلال بالتمادي في ارتكاب جرائمها غير المسبوقة، داعيا إلى العمل فورا على تقديم قرار عربي وإسلامي إلى مجلس الأمن يؤكد على ثوابت دعم القضية الفلسطينية العادلة والوقف الفوري للعدوان على غزة، وفق قوله.

كما طالب المنفي بممارسة كل الضغوط السياسية لوقف العدوان وإدخال المساعدات والفرق الطبية بشكل فوري، إضافة لاتخاذ خطوات دبلوماسية تصعيدية أقلها الإعلان عن تعليق العمل بالمبادرة العربية للسلام إلى حين إيقاف الأعمال العدائية على غزة والضفة الغربية والقدس الشريف، بحسب قوله.

من جانبه، قال أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني إن المجتمع الدولي فشل في وقف المجازر، ووضع حد للحرب العدوانية على قطاع غزة.

وأضاف الأمير تميم أن المجتمع الدولي يخذل نفسه قبل أن يخذل العرب والمسلمين عبر السماح بقصف المستشفيات علنا في القرن الحادي والعشرين؛ مشيرا إلى مضي بلاده في جهود خفض التصعيد وحماية المدنيين.

بدوره، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن إسرائيل تنتقم ليوم السابع من أكتوبر بقتل الأبرياء والنساء والأطفال في غزة؛ مطالبا بمحاسبتها على جرائمها وإجبارها على دفع التعويضات.

وشدد أردوغان في كلمته، على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية، ووقف إطلاق النار بشكل نهائي وليس مؤقتا؛ مضيفا أنه لا يمكن الحديث عن التطبيع دون حل القضية الفلسطينية وحماية القدس.

إلى ذلك، جدد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مطالبة بلاده بالوقف الفوري للعمليات العسكرية في غزة وفتح ممرات إنسانية لإغاثة المدنيين وتمكين المنظمات الإنسانية من أداء دورها.

وأشار بن سلمان في افتتاح القمة العربية الإسلامية الاستثنائية؛ إلى أن ما يجري هو كارثة إنسانية تشهد على فشل مجلس الأمن والمجتمع الدولي في وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية للقوانين والأعراف الدولية، وفق قوله.
السيسي: المجتمع الدولي ومجلس الأمن يتحملون المسؤولية
من جهته، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن المجتمع الدولي ومجلس الأمن يتحملون المسؤولية المباشرة للعمل الجاد لوقف إطلاق النار الفوري والتهجير القسري للفلسطينيين.

وطالب السيسي خلال كلمته في القمة العربية الإسلامية المشتركة، بإجراء تحقيق دولي في كل ما ارتكب من جرائم ضد القانون الدولي؛ قائلا إن التخاذل عن وقف الحرب ينذر بتوسيع العمليات العسكرية في المنطقة، وفق تعبيره.

هذا وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط؛ إنهم يطالبون لشهر كامل القوى الدولية بوقف العمليات العسكرية في غزة.

وأضاف أبوالغيط خلال كلمته، أن سكان غزة يستحقون الدعم لمواجهة آثار العدوان الإسرائيلي؛ مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار، هو أولوية ينبغي أن يعمل كل من له قدرة على السعي لتحقيقها.

المصدر: قمة الرياض الاستثنائية بشأن غزة

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة