بعد توقف سنوات.. استئناف أنشطة شركة سوناطراك الجزائرية في ليبيا

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات استئناف أنشطتها في ليبيا بعد توقف لسنوات.

ووفق الشركة الجزائرية، فقد جاءت هذه الخطوة بعد الإخطار الرسمي الذي تقدمت به سوناطراك بشأن رفعها حالة القوة القاهرة، استجابةً لدعوة المؤسسة الوطنية للنفط الموجهة للشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز بليبيا.

وأكدت الشركة اتفاق مديرها رشيد حشيشي مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، على عقد اجتماع رفيع المستوى يوم 7 نوفمبر2023 بطرابلس.

ويهدف الاجتماع المرتقب إلى ترسيم عملية استئناف الالتزامات التعاقدية لمجمع سوناطراك في مجال الاستكشاف برقعتي “065” و”96/95″ في حوض غدامس.

كما أشارت سوناطراك إلى مناقشة الطرفين سبل ترقية الشراكة الثنائية وتعزيز علاقات التعاون بين الشركتين.

من جانبه، أكد بن قدارة على أهمية الحفاظ على العلاقات والتعاون الاستراتيجي بما يحفظ مصالح البلدين، مهنأ حشيشي بتوليه مهام الرئاسة التنفيذية لشركة سوناطراك.

كما أكد حشيشي على أن سوناطراك ستعود للعمل بشكل قوي في ليبيا خاصةً بعد رفعها للقوة القاهرة في مناطقها الاستكشافية في الأشهر الماضية.

وعلقت سوناطراك نشاطها في ليبيا أول مرة في 2011، وعادت للنشاط في 2012، قبل أن تتوقف ثانية في 2015 بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وفي 2022، وقعت سوناطراك والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، مذكرة تفاهم تتيح للشركة الجزائرية استئناف نشاطها في ليبيا بعد توقف استمر سنوات.

المصدر: شركة سوناطراك الجزائرية + المؤسسة الوطنية للنفط + قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة