57 حزبا يطالبون “غوتيرش” بإعادة الزخم للسياسة في ليبيا

دعا 57 حزبا سياسيا إلى تطوير دور البعثة الأممية والمبعوث الخاص إلى ليبيا للرفع من مستوى الأداء بما يتناسب مع حجم التحديات.

وطالبت الأحزاب في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالتوجه إلى زيادة الزخم في المسارات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، شريطة أن تعمل البعثة على ربطها حتى لا تسير بمعزل عن بعضها البعض.

وقالت الأحزاب إن أداء البعثة فقد زخمه رغم محاولاتها المتواضعة لإيجاد مخرج للانسداد السياسي، مشيرة إلى أن مجلس الأمن أخفق في حماية المدنيين الليبيين لأكثر من عقد كامل من الزمن.

وعبرت الأحزاب عن تخوفها من أن تتحول البعثة إلى أداة لخدمة مصالح المتمسكين بالبقاء في السلطة، مطالبة بتطوير دور البعثة الأممية والمبعوث الخاص بما يتلاءم مع حجم التحديات الحالية.

كما شددت الأحزاب على ضرورة إيجاد ميثاق وطني للعيش السلمي المشترك بين جميع الليبيين ودستور توافقي، إلى جانب إصدار قانون للحكم المحلي بصلاحيات تشريعية وتنفيذية ووثيقة لبناء الدولة الحديثة.

كما دعت أيضا إلى إصدار وثيقة لمسار بناء الثقة بين أطراف الصراع والضمانات المتبادلة بينهم، ووثيقة لإعادة هيكلة الاقتصاد وتنويع مصادره وتعزيز دور القطاع الخاص.

المصدر: حزب السلام و الازدهار ” رسالة”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة