إيريني تحبط عملية نقل “مدرعات حفتر” من الإمارات إلى بنغازي

قالت مجلة “بوليتيكو” الأوروبية إن عددا من أعضاء البرلمان الأوروبي يسعون إلى تسليم 146 مدرعة إلى أوكرانيا كانت قد صودرت قبالة السواحل الليبية.

وأضافت المجلة أن قوات إيريني صادرت تلك المركبات العام الماضي والتي يأتي ضمن الجهود الرامية إلى تنفيذ حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

وأشارت المجلة إلى أن أوروبا تسعى إلى نقل المركبات التي صادرتها إيريني وتسليمها إلى أوكرانيا، على غرار الولايات المتحدة التي تخطط أيضا إلى إرسال الذخيرة التي تم الاستيلاء عليها من إيران إلى أوكرانيا.

ولفتت المجلة إلى أن ليبيا تمارس ضغوطا نشطة في الأمم المتحدة لإعادة تلك المركبات المسلحة.

تحقيق هولندي

من جهتها أفاد تقرير للتلفزيون الهولندي “أر تي إل” أن النيابة العامة في هولندا باشرت في تحقيق جنائي بشأن تورط شركة شحن هولندية في انتهاك حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

وجاء في التقرير أن سفينة شحن تابعة لشركة هولندية حاولت نقل 41 مركبة مدرعة قادمة من مصنع في الإمارات متجهة إلى بنغازي قبل أن يتم مصادرتها من قبل عملية إيريني.

وقال التلفزيون الهولندي إن مفتشي إيريني أحالوا السفينة إلى مدينة مرسيليا الساحلية الفرنسية لاحتجازها نظرا لانتهاكها العقوبات، إلا أنه سمح للسفينة بمواصلة الإبحار.

من جهتها ذكرت شركة الشحن الهولندية أنها تصرفت بما يتماشى تمامًا مع اللوائح المعمول بها، وأنها كانت بحوزتها جميع التصاريح والوثائق اللازمة، مؤكدة أنها ستتعاون مع التحقيق الذي سيجريه مفتشو إيريني.

المصدر: مجلة بوليتيكو + التلفزيون الهولندي “أر تي إل”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة