قضية لوكربي.. مطالبات بالسماح لعائلات الضحايا بتتبع محاكمة “أبوعجيلة مسعود”

قالت شبكة “بي بي سي” البريطانية إن مدعين أمريكيين طالبوا بإطار قانوني يسمح لعائلات ضحايا طائرة “لوكربي” بمتابعة إجراءات محاكمة المشتبه به في القضية أبوعجيلة مسعود المريمي.

وأضافت الشبكة أن عائلات الضحايا خارج الولايات المتحدة يحتاجون إلى الاستماع لإجراءات الحكم عبر الهاتف فقط، باعتبار أن المحاكمات في المحاكم الفيدرالية الأمريكية ليست متلفزة ولا يوجد أساس قانوني يسمح بذلك.

وأشارت الشبكة إلى أن العمر المتقدم والبعد الجغرافي عن واشنطن العاصمة يعني أن العديد من الضحايا يواجهون عقبات كبيرة في الوصول بشكل فعّال إلى إجراءات المحكمة.

ومثُل أبوعجيلة مسعود أمام القضاء الأمريكي أول مرة، في ديسمبر 2022، عقب عملية تسليمه إلى واشنطن دفع فيها أبوعجيلة ببراءته في الجلسة الأولى، بينما لم يجر تحديد موعد للجلسة الثانية حتى الآن.

وكانت المحكمة الفيدرالية بفرجينيا قد أقرت للمرة الرابعة تأجيل جلسة محاكمة “أبوعجيلة” إلى منتصف ديسمبر المقبل.

ووفقا لعائلة “المريمي” فإن فريق المحاماة مستمر في الاطلاع على حيثيات القضية تجهيزا للجلسة المقبلة، مشيرة إلى أنهم في تواصل مستمر معهم.

وأشارت العائلة إلى أن التواصل مع “أبوعجيلة” صعب نظرا لمروره بوعكات صحية تلزمه الدخول إلى المستشفى باعتباره يعاني أمراضا مزمنة، لافتة إلى آن آخر تواصل معه كان في سبتمبر الماضي.

المصدر: شبكة بي بي سي + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة