الخلافات تحضر في قمة القاهرة وتمنع صدور بيان ختامي

شهدت قمة القاهرة للسلام التي عقدت أمس السبت حول فلسطين، خلافات بين الدول المشاركة مما أدى إلى عدم صدور بيان ختامي حول القمة.

وقالت صحيفة القدس العربي إن الجلسة المغلقة الخاصة بإصدار البيان الختامي للقمة، شهدت خلافا بين المجموعة العربية والدول الغربية المشاركة بالقمة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية رفيعة أن سبب الخلاف هو تمسك الدول الغربية بوضع جملة “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” وإدانة صريحة للمقاومة الفلسطينية.

من جانبه، أوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي أن الهدف من القمة هو حشد توافق المجتمع الدولي، وأن هذا لا يعني بالضرورة الخروج ببيان أو إعلان مشترك أو بمواقف متطابقة.

وأضاف فهمي لوسائل إعلام مصرية أن عدم الخروج ببيان مشترك ليس معياراً للحكم على القمة، مستشهدا بأن مجلس الأمن فشل عديد المرات في الخروج أو الاتفاق على قرار بشأن القضية الفلسطينية.

وشارك رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في قمة القاهرة للسلام، وأكد خلال كلمته تضامن ليبيا مع فلسطين ورفض مجازر الاحتلال ضد قطاع غزة.

وكانت القمة شهدت مشاركة رؤساء وملوك عرب، ورؤساء حكومات غربية، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسي الاتحادين الإفريقي والأوروبي، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

المصدر: القدس العربي + وسائل إعلام مصرية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة