مجموعة تخريبية أم إرهابية.. تضارب في التصريحات بشأن عودة البرغثي إلى بنغازي

الأمن الداخلي يصف البرغثي ومن معه بـ”الخلية التخريبية” واقعيم يعتبرهم إرهابيين، في مقابل نفي مقربين من البرغثي نيته تشكيل أي عمل مسلح في بنغازي

قال جهاز الأمن الداخلي بنغازي إن عناصر خلية السلماني التخريبية التي حاولت زعزعة استقرار المدينة قد تلقت ضربة موجعة، في إشارة إلى وزير الدفاع الأسبق المهدي البرغثي الذي عاد مؤخرا إلى المدينة.

وأضاف الجهاز أنه أطاح بالبرغثي وعدد من الأشخاص معه في قبضته وقبضة القوات المسلحة، وأنهم فقدوا عددا من عناصر الخلية خلال مقاومتهم للقوات، موضحا أن تأخر نشر خبر اعتقال البرغثي لضمان الإطاحة ببقية خليته في عدة مناطق.

قعيم يحذر
وكان وكيل وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة فرج اقعيم قد هدد بـ”الضرب بيد من حديد” الناشطين والمدونين في بنغازي، واصفا القوات التي يقودها المهدي البرغثي بأنها خلايا إرهابية.

وحذر اقعيم في تسجيل مرئي أبناء القبائل من التواصل مع قوات البرغثي، متهما إياها بقطع كوابل الاتصالات عن بنغازي.

بلدية بنغازي تدين
من جهتها، دانت بلدية بنغازي دخول البرغثي ومجموعة مصاحبة له إلى المدينة، واصفة إياهم بـ”المخربين” الذين قدموا لشق الصف وزرع الفتنة بين أبناء القبيلة.

وأكدت البلدية في بيان لها وقوفها إلى جانب الأجهزة الأمنية والعسكرية في المدينة من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار، داعية إلى عدم الانجرار وراء الشائعات، حسب وصفها.

عمدة البراغثة يتنصل
من جانبه دعا عمدة قبيلة البراغثة عبدالسلام عبدالعاطي إلى إبعاد القبيلة عن قضية “المهدي البرغثي ” ومن معه، مؤكدا أنها ليست قضية اجتماعية وبأنه عسكري ويخضع للقانون العسكري، وفق قوله.

وقال عبدالعاطي في تسجيل بث على إحدى القنوات، إن هناك من يحاول شراء الذمم بالمال الفاسد لتكون معاول هدم، مشددا على أنهم ضد ما يحدث في مدينة بنغازي ومن يروج له.

واتهم عمدة البراغثة من سماه “الإعلام التابع للدبيبة” بالهجمة “الشرسة” ضد قبيلة البراغثة الداعمة للقوات المسلحة هي وأبناؤها طيلة معركة الكرامة إلى اليوم، حسب وصفه.

قلق أممي
في المقابل، أعربت البعثة الأممية عن قلقها جراء الاشتباكات المسلحة في بنغازي واستمرار انقطاع الاتصالات ‬عن المدينة.

ودعت البعثة في بيان لها السلطات في شرق ليبيا إلى إعادة تشغيل جميع الاتصالات بشكل عاجل في بنغازي، بعد قطعها منذ اندلاع الاشتباكات الجمعة الماضية.

وأشارت البعثة الأممية إلى مواصلتها التحري عن التقارير الواردة بشأن وقوع ضحايا مدنيين، مذكرة جميع المنخرطين في الاشتباكات بضرورة احترام التزاماتهم بحماية المدنيين.

حماد يكذب البعثة
وفي رد على البعثة الأممية قال رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان أسامة حماد إنها حولت عملية أمنية محدودة ضد مجموعة تخريبية لمدة ساعتين مساء يوم الجمعة الماضي إلى اشتباكات مستمرة، مبديا استغرابه من هذه التصريحات.

واستنكر حماد بيان البعثة قائلا إنها دائما ما تقع في مغالطات وتتسرع في نشر بيانات لها ثم تعتذر بعد ذلك، داعيا إياها إلى الحرص على نقل الحقيقة عن طريق تأكدها من مكتبها في بنغازي.

شهادات مرافقي البرغثي
من جهة أخرى، أكد أحد مرافقي المهدي البرغثي إلى بنغازي عبدالسلام أن عودة البرغثي لبنغازي كانت بعلم خليفة حفتر وبتنسيق من مشايخ بعض القبائل.

وأضاف سالم للأحرار، أن القوة التي جاءت لمنزل البرغثي باشرت الضرب بالأسلحة دون سابق إنذار وسط منطقة مكتظة بالسكان، مستغربا عدم حضور الشرطة العسكرية لإحضار المهدي البرغثي من منزله إذا كان مطلوبا بالفعل.

كما أكد أحد المقربين من المهدي البرغثي “ناصر اشويقي” أن مشايخ العواقير وأولهم عبدالسلام عبد العاطي هم من أقنعوا المهدي بالرجوع إلى بنغازي وضمنوا له دخولها، وفق تصريحه لليبيا الأحرار.

الدبيبة يطالب بالتحقيق
وبدوره، طالب الدبيبة النائب العام بفتح تحقيق في الأحداث، داعيا الجهات الأمنية في بنغازي إلى القيام بواجبها، في حماية أهل بنغازي.

وتابع الدبيبة أن مثل هذه الحوادث، لا تهدد حياة المواطنين وسلامتهم فحسب، وإنما تمس وحدة البلاد ونسيجها الاجتماعي.

وقال الدبيبة إن لديهم تقارير تفيد بحدوث مواجهات مسلحة في بنغازي وقطع متعمد لشبكات الاتصالات بشكل كامل، ما جعل المدينة معزولة تماما عن العالم.

وتشهد بنغازي منذ الجمعة انقطاعا في الاتصالات تزامنا مع اشتباكات مسلحة شهدتها منطقة السلماني التي يقطنها وزير الدفاع الأسبق المهدي البرغثي.

قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة