اليوناني “باكالاكوس” يستلّم مهمة قائد جديد لإيريني

أعلنت القوة البحرية لعملية إيريني تسلم اليوناني كوستانتينوس باكالاكوس قيادة القوة في المتوسط خلفا للإيطالي فالنتينو رينالدي.

ووفقا لموقع ديكو 39 فإن مراسم تغيير القيادة جرت على متن سفينة سان جوستو الإيطالية، بمدينة نابولي، مشيرة إلى أن اليوناني سيتولى قيادة المتوسط فترة 6 أشهر في عملية تبادل للمهام مع نظيره الإيطالي.

وسيتولى باكالاكوس مهامه بدعم من طاقم متعدد الجنسيات، من الفرقاطة اليونانية “إيجان”، والتي ستنضم إليها الفرقاطة الإيطالية “جريكالي” بناء على تعليمات من الأميرال ستيفانو توركيتو.

ويكمن دور القائد في أن يكون مسؤولاً عن جميع الموارد الجوية والبحرية في منطقة العمليات في وسط البحر المتوسط، فضلاً عن الهياكل التشغيلية واللوجستية على أرض إيريني.

كما أن العملية مسؤولة عن جمع المعلومات الاستخبارية لمجلس الأمن، والمساعدة في مكافحة صادرات النفط غير المشروعة من ليبيا والاتجار بالبشر في المنطقة.

واعتبرت قيادة إيريني أن حركة المراقبة الداخلية في ليبيا تفتقر إلى الاستقرار ومع وجود خطر حدوث عواقب عنيفة، فمع زيادة عدد الأسلحة في المنطقة، تزداد رغبة الجهات الفاعلة الداخلية في حل الأزمة بالقوة.

وكانت عملية إيريني قد أصدرت حتى الآن 42 تقريرًا خاصًا للجنة خبراء الأمم المتحدة المعنية بليبيا، منذ إطلاق العملية في 31 مارس 2020، تنفيذا لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر إرسال الأسلحة والمواد ذات الصلة إلى ليبيا في البحر المتوسط.

وجرى مصادرة نحو 150 مركبة مخصصة للاستخدام العسكري في مناسبتين، أُرسلت في انتهاك للحظر المفروض بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 1970 لعام 2011.

المصدر: موقع ديكو 39

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة