الجارة مصر.. السيسي يترشح للرئاسة مجددا ومعارضه يشكو التضييق

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشيح نفسه لولاية رئاسية جديدة في مصر.

وأوضح السيسي خلال مشاركته في ختام مؤتمر “حكاية وطن” أنه يترشح تلبية لنداء المصريين، داعيا كل المصريين للمشاركة في الانتخابات.

كما دعا السيسي الشعب المصري أن يجعلوا الانتخابات المقبلة بداية حقيقية لحياة سياسية تشهد تعددا وتنوعا، بحسب قوله.

وقال السيسي إنه وجه الحكومة للعمل على دراسة حزمة المقترحات التي أفرزها الحوار الوطني المصري، وإنه يسعى لتطوير الحياة السياسية والحزبية.

وإلى جانب السيسي أعلنت شخصيات أخرى نيتها خوض سباق الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في يناير المقبل، والذين بلغ عددهم حتى الآن 7 شخصيات، بينهم 5 رؤساء أحزاب.

والشخصيات التي أعلنت ترشحها هي رئيس حزب تيار الكرامة السابق أحمد الطنطاوي، ورئيس حزب الوفد الليبرالي وعبدالسند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب السلام الديمقراطي أحمد الفضالي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وفريد زهران، ورئيسة حزب الدستور وجميلة إسماعيل.

واختارت 3 شخصيات طريق الحصول على تزكية من 20 نائبا من البرلمان الذي يُحدّد شرطا للترشح، فيما اختار المترشح المُعارض الطنطاوي التوجّه إلى الناخبين للحصول على 25 ألف توكيل من 15 محافظة طبقا للقانون لاستكمال أوراق ترشحه.

وعبر الطنطاوي الذي اشتهر بنقده الحاد للرئيس المصري عن شكواه من منع أنصاره من جمع التوكيلات، فيما أعلنت حملته عن “منع متعمد” من مسؤولي الدولة بحجج مختلفة.

وتعد هذه الانتخابات المقبلة هي الثالثة من نوعها منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي عام 2013، وتولّى السيسي مسؤولية إدارة البلاد منذ ذلك الحين.

المصدر: وكالات

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة