يُرجّح أن تشمل لاعبي بنغازي.. اتفاقية بين ليبيا وإيطاليا لتسليم السجناء

أعلنت وزارة العدل توقيع ليبيا وإيطاليا، في باليرمو اليوم الجمعة، على اتفاقية لتسليم المجرمين والمعتقلين.

ووقع الاتفاقية وزيرة العدل بحكومة الوحدة الوطنية حليمة إبراهيم مع نظيرها الإيطالي كارلو نورديو، وذلك على هامش الذكرى العشرين لاتفاقية باليرمو للأمم المتحدة ضد الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

وقبل أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ، يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل البرلمان الإيطالي من خلال مشروع قانون تصديق محدد.

وبحسب وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، فإن الاتفاق ينص على أنه يمكن للسجناء قضاء مدة عقوبتهم في بلدهم الأصلي، بعد تقييم كل حالة على حدة.

ونقلت نوفا، بأن هناك تقارير حول إبلاغ الجانب الإيطالي خليفة حفتر، عن نية “الإفراج عن لاعبي كرة القدم الليبيين المحتجزين في إيطاليا بحلول نهاية عام 2023″، غير أن هذه التقارير غير محتملة، نظرًا لأن إجراءات نقل السجين طويلة جدًا، علاوة على ذلك، قد لا تنطبق على المدانين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وفق نوفا.

يشار إلى أن لاعبي كرة القدم الليبيين الذين تم اعتقالهم في عام 2015 – علاء فرج المغربي، من نادي أهلي بنغازي، وعبد الرحمن عبد المنصف، وطارق جمعة العمامي (ابن ضابط رفيع في قوات حفتر من نادي التحدي بنغازي)، ومحمد الصيد من طرابلس المُدان في إيطاليا بحكم نهائي أكدته المحكمة العليا بتهمة الاتجار بالبشر، وفق ما نشرتة الوكالة.

وفي سبتمبر 2020، دعا حفتر إلى تبادل محتمل للاعبي كرة القدم الليبيين مقابل إطلاق سراح 18 صيادًا من مازارا ديل فالو الذين تم احتجازهم في بنغازي ثم أطلق سراحهم بعد 108 أيام من الأسر.

المصدر: وزارة العدل + وكالة نوفا الإيطالية للأنباء

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة