أكياس الدم تثير خلافا بين وزارة الصحة وجهاز الإمداد الطبي

أبدى رئيس لجنة إدارة جهاز الإمداد الطبي “عبد العزيز حسين” استغرابه من مراسلة مكتب التعاون الدولي بوزارة الصحة لمنظمات محلية ودولية لتوفير أكياس الدم، لافتا إلى أن المخزون الحالي يغطي احتياجات المرافق الصحية.

وقال “حسين” في رسالة لوزير الصحة، إن مكتب التعاون الدولي راسل المنظمات دون استطلاع لرأي الجهاز باعتباره صاحب الاختصاص في إصدار تقارير متابعة التوريد ومدى توفرها في ليبيا.

وأشار “حسين” لتوريد ما مجموعه أكثر من 40 ألف كيس دم خلال مارس ومايو ويوليو الجاري، لافتا إلى قرب وصول قرابة 35 ألف كيس دم مطلع الشهر القادم.

وأكد “حسين” أن المخزون المتاح والقادم مطمئن جدا ومتوفر لمدة أطول ، مطالبا وزارة الصحة باتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال هذه التقارير وإيقافها، ويدعو إلى عدم اتخاذ أي إجراءات إلا بعد الرجوع لإدارة جهاز الإمداد الطبي باعتباره جهة الاختصاص في تقديم البيانات والمعلومات بناء على أعلى درجات الشفافية والدقة، وفق قوله.

وكان مدير مكتب التعاون الدولي “عزام حسين” قد طالب ممثلي المنظمات والهيئات الدولية العاملة بالقطاع الصحي في ليبيا بتوفير أكياس الدم بجميع أنواعها، قائلا إن هناك نقصا حادا في أكياس الدم؛ الأمر الذي يؤثر على تقديم الخدمات الطبية للمرضى بشكل مباشر، ويهدد حياة بعض الموضى، بحسب ما ذكر في مناشدته في البيان.

وعزا “عزام” نقص أكياس الدم إلى تأخر إجراءات العطاء العام بالدولة، وتأخر اعتماد الميزانية العامة؛ ما حال دون توفر القيمة المالية للمخصصة لهذا البند وأثر على توفير أكياس الدم بجميع أصنافها، وفق قوله.

المصدر: بيان جهاز الإمداد الطبي + قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة