ليبيا تتجاوز تونس وتصبح بلد العبور الأول إلى إيطاليا خلال آخر 4 أسابيع

الهجرة عبر المتوسط
الهجرة عبر المتوسط

نشرت وزارة الداخلية الإيطالية، بيانات تظهر أن ليبيا هي بلد العبور الأول للمهاجرين نحو إيطاليا، متجاوزة تونس التي احتلت على مدار الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023، صدارة البلدان التي تغادر منها مراكب الهجرة غير النظامية نحو إيطاليا، حسب مانشرته وكالة الأنباء الإيطالية “نوفا”.

وأوضحت وزارة الداخلية الإيطالية أن إجمالي عدد الوافدين غير الشرعيين إلى السواحل الإيطالية منذ بداية العام إلى 1 يونيو، بلغ 50405 مهاجرين وبمعدل 334 وافدا في اليوم الواحد.

وأشارت بيانات الوزارة أن شهر مايو الماضي، شهد تباطؤًا في عدد الوافدين إلى إيطاليا مقارنة بالعام الماضي، بوصول 7492 شخصًا في آخر 30 يومًا مقارنة بـ 8720 شخصًا في مايو 2022 وذلك نتيجة سوء الأحوال الجوية وأنشطة مكافحة المهربين في شمال إفريقيا.

وذكرت الوزارة أن 1554 شخصا أبحروا من تونس و5825 من ليبيا في الأسابيع الأربعة الأخيرة من ناحية عدد المهاجرين العابرين لأراضيها نحو الجنوب الإيطالي.

وتخشى إيطاليا مع حلول موسم الصيف وتحسن الظروف المناخية أن تستعيد عمليات الهجرة السرية نسقها الكبير المسجل في شهري مارس وأبريل (13267 و 14507 وافدا على التوالي)، ما يزيد أيضًا من مخاطر الغرق في البحر، والتي تجاوزت حاجز ألف ضحية وفقًا للبيانات المنظمة الدولية للهجرة.

وأوضحت الوزارة أن أكثر من نصف الوافدين الجدد يأتون من ليبيا من إقليم برقة، شرق البلاد الذي يسيطر عليه قائد قوات الكرامة “خليفة حفتر”، بدعم من مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية، وفق نوفا.

ولفتت الوزارة إلى أن قرابة 8923 مهاجرا أبحروا على متن قوارب غادرت من سواحل إقليم طرابلس بداية العام، بينما غادر 13506 مهاجرين من برقة.

وذكرت بيانات الوزاة الإيطالية،أن الإيفواريين احتلوا المركز الأول في قائمة الجنسيات المهاجرة إلى إيطاليا بشكل غير شرعي إلى غاية 31 مايو وبلغ عددهم 7380 وافداً، بينما في نفس الفترة من عام 2022، احتلت الجنسية المصرية صدارة ب3388 وافد عبر الطريق الليبي، ولا سيما الطريق “الشرقي” من سواحل برقة إلى صقلية، كما وصل 5628 مواطنًا بنغلاديشيًا أبحروا على الأرجح على الطريق الليبي نحو إيطاليا.

وحسب بيانات وزارة الداخلية الإيطالية، فقد وصل 5478 مصريا، بينما وصل كذلك 5628 مواطنًا بنغلاديشيًا، يرجح أنهم أبحروا جميعا على الطريق الليبي نحو إيطاليا.

يشار إلى أن حكومة الوحدة الوطنية أطلقت عملية عسكرية وأمنية كبيرة ضد المتاجرين بالبشر ومهربي الوقود في الزاوية، غربي العاصمة استخدمت خلالها طائرات مسيرة هجومية.

وبالتزامن مع ذلك أطلقت السلطات الأمنية في الشرق، حملة يوم الأربعاء الماضي تمكنت خلالها من القبض على أكثر من ألف مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة في طبرق ومساعد، حسب مصادر رسمية.

المصدر : وكالة نوفا الإيطالية للأنباء

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة