وكالة نوفا: الطريق إلى الانتخابات في ليبيا لا يزال طويلاً للغاية وهناك “احتمال” أن يتم التصويت في أوائل العام المقبل

قالت “وكالة نوفا الإيطالية للأنباء” إن الطريق إلى الانتخابات في ليبيا لا يزال طويلاً للغاية، ومن غير المرجح أن يتم إجراء التصويت هذا العام 2023 بناءً على طلب الأمم المتحدة.

وأضافت الوكالة أن الاتفاق الأخير بين اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية في ليبيا (6+6)، الذي جرى في بوزنيقة المغربية، لم تُعرف تفاصيله بعد.

وأشارت الوكالة الإيطالية إلى بيان صادر عن اللجنة أشار إلى أنه لا تزال هناك حاجة إلى الوقت “لصياغة واستكمال الإطار التشريعي”، موضحة أن ذلك يعني أن هناك حاجة إلى خطوة أخرى في المجلسين قبل سريان القانون.

ولفتت الوكالة إلى أن الوقت ينفد، وفي الوقت الحالي، لا يبدو أن هناك وقتًا تقنيًا ولا إرادة سياسية حقيقية لتنظيم التصويت في البلاد المقسمة إلى إدارات متنافسة متوازية، وفق قولها

كما أشارت اللجنة إلى أن دعوة لجنة 6 + 6 إلى تشكيل “حكومة موحدة” لإعداد البلاد للانتخابات قبل دخول القوانين الانتخابية الجديدة حيز التنفيذ، قد يقابل بعدم الموافقة على هذه الأخيرة بأغلبية أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، حسب قولها.

ونقلت الوكالة عن مصدر بالمجلس الأعلى للدولة، أن “الانتخابات يجب بالضرورة أن تجرى في غضون 240 يومًا من سن القوانين، ونظرًا لأن مثل هذه القوانين لم يتم سنها بعد، وفي أحسن الأحوال لن تتم الموافقة عليها قبل يونيو، فمن المحتمل أن يتم التصويت في أوائل العام المقبل، شريطة أن يتم حل بعض القضايا.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية للأنباء

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة