طرابلس ترحب باتفاق “الأشقاء” في الخرطوم وتشيد بجهود الرياض

رحبت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية بتوصل القوات السودانية المسلحة بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حميدتي إلى اتفاق لتمديد الهدنة ومواصلة المباحثات لوقف إطلاق النار بما يمهد الطريق للمساعدات الإنسانية.

وأعربت الخارجية في بيان اليوم عن تقديرها لجهود السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في حث الأطراف السودانية المتحاربة على التواصل إلى هذا الاتفاق.

وتستضيف المملكة العربية السعودية مشاورات بين الجيش السوادني وقوات الدعم السريع توصّلت إلى توقيع اتفاق هدنة إنسانية بين الطرفين لمدة 7 أيام، ويسري بعد 48 ساعة من توقيعه.

وينص الاتفاق على وقف القصف بالطائرات والمدافع الثقيلة والمسيّرات ويقضي بفتح ممرات إنسانية لتسهيل وصول المساعدات إلى المدنيين، إضافةً إلى خروج المسلحين من المستشفيات والسماح بإصلاح المرافق الخدمية.

وفي قمة جدة بالجمعة الماضية، أبدى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي استعدادهم للانخراط في الجهود المبذولة لحل الأزمة السودانية بما يؤدي إلى إنهاء الاقتتال بين الأخوة وبما يحفظ الاستقرار في المنطقة، وفق تعبيره.

وفي 10 مايو الجاري خلال لقائه السفير السوداني، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة دعم ليبيا وعملها مع الدول الشقيقة والصديقة كافة لاستقرار السودان وتقديم الدعم اللازم من الغذاء والدواء للشعب السوداني.

وكانت ليبيا دعت، فور وقوع اشتباكات السودان منتصف أبريل الماضي، الأطراف السودانية إلى نبذ النزاع والعودة إلى الحوار دفاعا عن بلادهم وتغليبا لمصلحة الشعب وتجنيبه آثار الحرب، وفق البيان.

كما ناشدت وزارة الخارجية، حينها، الأطراف السودانية جميعا اتخاذ كافة الإجراءات لحماية المدنيين.

المصدر: وزارة الخارجية والتعاون الدولي + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة