حراك مصري في ليبيا، وفدان أمنيان يزوران الشرق والغرب

كشفت صحيفة العربي الجديد عن إرسال القاهرة لوفدين أمنيين، أحدهما إلى شرق ليبيا والآخر إلى غربها، في محاولة لاحتواء تطورات الأزمة الليبية، بما يحفظ المصالح المصرية، والتأكيد على الدور المصري بالساحة الليبية، وفق العربي الجديد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بـ”اللجنة المصرية المعنية بمتابعة الملف الليبي”، أن وفداً أمنياً رفيع المستوى، قاده الرئيس التنفيذي للجنة، زار خليفة حفتر في مقر قيادة قواته بمنطقة الرجمة، الأحد الماضي، وذلك بعد وصول معلومات إلى القاهرة، بشأن خلافات بين حفتر وباشاغا، تبعتها تحركات من جانب الأول للإطاحة بالأخير، وفق المصدر.

وقال المصدر إن تحركات حفتر الأخيرة جاءت بعد ترتيبات ترعاها دولة الإمارات، في إطار تشكيل حكومة موحدة، تقوم بالتجهيز للانتخابات الرئاسية التشريعية في ليبيا.

وأوضح المصدر أن الاتفاق الذي ترعاه الإمارات، ويقوم على التنسيق بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة وحفتر، يقضي بإدخال الدبيبة تعديلات موسعة على حكومته، تشمل ضم مجموعة من الوزراء، ونائب لرئيس الحكومة، من ترشيح حفتر، على أن يستتبع ذلك السماح للحكومة بممارسة مهامها في مناطق شرق ليبيا، الواقعة تحت سيطرة حفتر.

وكشف المصدر أن الفترة الراهنة تشهد توتراً في العلاقات بين حفتر والقاهرة، بعدما استهدفت مصر شحنة أسلحة ووقود كانت موجهة من شرق ليبيا، تحت حماية قوات حفتر، إلى قوات الدعم السريع في السودان.

ولفت المصدر إلى أن القاهرة تمكنت من استهداف ووقف القافلة، عند المثلث الحدودي الجنوبي، بين مصر والسودان وليبيا، وهو ما أثار حفيظة حفتر، الذي بدا منخرطاً بشكل أكبر خلال الفترة الأخيرة في تحركات تتعارض بدرجة ما مع مصالح مصر.

وفي السياق ذاته، قال مصدر مصري آخر مطلع على أعمال “اللجنة الوطنية المعنية بمتابعة الملف الليبي”، لـ”العربي الجديد”، إن الأيام الماضية شهدت تطورات إيجابية على صعيد العلاقات بين القاهرة وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة، مرجعاً ذلك إلى “التقارب المصري التركي الأخير”.

وأوضح المصدر أن الفترة الأخيرة شهدت اتصالات بين القاهرة وممثلين للدبيبة، بينهم أطراف عسكرية وأمنية، انتهت بإرسال مصر وفدا أمنيا رفيع المستوى إلى غرب ليبيا، بالتزامن مع الوفد الذي زار شرق البلاد، حيث التقى الوفد بعدد من المسؤولين هناك، بينهم وزير الداخلية عماد الطرابلسي.

المصدر: العربي الجديد

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة