وعود برفع إنتاج النفط بنهاية العام إلى 1.3 مليون برميل

قالت صحيفة بلومبيرغ الأمريكية إن ليبيا تهدف إلى زيادة إنتاج النفط بنحو 8٪ بحلول ديسمبر القادم، وهو مستوى من شأنه أن يرتفع به إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عقد.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، أن أكبر منتج في شمال إفريقيا سيكون قادرًا على ضخ نحو 1.3 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العام.

وقال بن قدارة إن تجنب إغلاق الحقول وخطوات مثل تحسين رواتب عمال النفط ساعد بالفعل في زيادة الإنتاج بنحو الربع منذ يناير 2022 إلى 1.2 مليون برميل يوميًا الآن.

وأضاف بن قدارة أن استثمارات بقيمة 17 مليار دولار في 45 مشروعًا ستسمح لمؤسسة النفط الوطنية برفع الإنتاج إلى مليوني برميل يوميًا في غضون خمس سنوات، في حالة استمراره، مبينا أن الحكومة ستعرض حقوق تطوير حقول إضافية العام المقبل.

وقال بن قدارة إن المؤسسة الوطنية للنفط تستأنف إمدادات الغاز الطبيعي من مجمع مليته بعد الصيانة، لافتا إلى أن التدفقات يجب أن تظل مستقرة خلال السنوات الخمس المقبلة بعد العمل.

ووقعت المؤسسة الوطنية للنفط اتفاقا بقيمة 1.05 مليار دولار مع شركة (Eni SpA) الإيطالية لالتقاط الغاز الطبيعي المشتعل، وهو المشروع الذي من المفترض أن يبدأ العمل في عام 2025.

وتعمل الشركات العالمية في الدولة على توسيع الإنتاج في بعض مجالاتها الرئيسية مثل ودائع الواحة. وقال بن قدارة إن شركتي ايني الإيطالية و بي بي البريطانية من المقرر أن تبدأ عمليات حفر جديدة بنهاية عام 2024.

المصدر: صحيفة بلومبيرغ الأمريكية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة