الغاز يتدفق من مليتة إلى إيطاليا، بعد توقفه أسبوعين جراء أعمال الصيانة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عودة مجمع مليتة للنفط والغاز للعمل من جديد بعد توقفه 16 يوما لإجراء عمليات الصيانة، منذ مطلع الشهر الجاري.

وأكدت مصادر خاصة للأحرار أن تصدير الغاز بكامل طاقته سيبدأ الأسبوع المقبل بعد تعديل مصافي الإنتاج الخاصة لدخولها على التجارب التشغيلية.

وأشارت المصادر من داخل المجمع أن المراحل الأولى من إنتاج الغاز ستبلغ ذروتها تدريجيا بعد الانتهاء من التجارب التشغيلية ووصول لدرجات الحرارة المطلوبة لعملية الإنتاج.

بدورها، أعلنت “وكالة نوفا الإيطالية” نقلا عن شركة سنام الإيطالية استئناف ضخ صادرات الغاز من ليبيا إلى إيطاليا الثلاثاء بمعدل 3 ملايين متر مكعب وبمعدل أقل من المتوسط لخضوع المجمع للتجارب التشغيلية بعد الصيانة.

وأضافت الشركة أن شركة “غرين ستريم” أُبلغت بنقل الغاز عبر أنابيبها إلى إيطاليا بتدفق متوسط والتي كان يصلها سنويا مايقارب الـ 10 مليارات متر مكعب، وفق الوكالة.

ويقوم المجمع بمعالجة الغاز والمكثفات المنتجة من منصة صبراتة ويضم 3 وحدات للغاز بطاقة إجمالية تصل إلى 695 مليون قدم مكعب من الغاز القابل للتصدير محليا ودوليا إلى جانب 31 ألف برميل من المكثفات والغاز السائل و450 طن متري من مادة الكبريت الصلب.

ويعد مجمع مليتة للنفط والغاز أكبر شركة نفطية في ليبيا، حيث يبلغ إنتاجها اليومي حوالى 600 ألف برميل من النفط الخام والغاز الطبيعي، وتشغله شركة مليتة للنفط والغاز، وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية.

المصدر: ليبيا الأحرار + شركة مليتة للنفط والغاز

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة