المونيتور: حفتر يحاول النأي بنفسه عن دعم قوات “حميدتي” في السودان

قالت صحيفة المونتير إنه لا يمكن استبعاد أن يحاول خليفة حفتر من أن أن ينأى بنفسه عن دعم قوات الدعم السريع بقيادة “حميدتي” محدود، وإلقاء المسؤولية على قوات “فاغنر”.

وفي حديث مع صحيفة المونيتور، ذكر الخبير غير المقيم في مجلس الشؤون الدولية الروسي، “كيريل سيمنوف” إن خليفة حفتر يقوم بتسليم المساعدات إلى “حميدتي” كدليل على الدعم الروسي له، موضحا أن هناك لاعبين إقليميين آخرين يدعمون حفتر إلى جانب روسيا، بحسب تعبيره.

وحول المساعي التي بذلتها موسكو لإنشاء قاعدة بحرية في مدينة بورتسودان، قال مصدر دبلوماسي في الكرملين إنه بمجرد أن تحول الصراع بين الجيش السوداني وقوات “حميدتي” إلى نقطة ساخنة، فإنه يمكن اعتبار الحلم الروسي قد عفا عنه الزمن، بحسب الوصف.

وحول الاتهامات الموجهة إلى “فاغنر” بسرقة ثروات إفريقيا، نقلت الصحيفة نفي مؤسسها “يفغيني بريغوزين”، الاتهامات الموجنة بـ”السرقة من الدول الإفريقية”، مشيرا إلى أنه لا توجد له قوات في السودان منذ عامين.

وكان عضو مجلس السيادة الحاكم بالسودان “ياسر العطا” إن مجموعة “فاغنر” الروسية موجودة في مناطق استخراج الذهب وعلى الحدود مع ليبيا.

وأضاف “العطا” في تصريح للشرق الأوسط أن “حميدتي” يملك مخزوناً كبيراً من الذهب يبلغ 53 طناً في روسيا، و22 طناً في دولة أخرى شقيقة.

وكشف “العطا” عن ورود معلومات لم يتأكد من صحتها تفيد بمحاولة دول شقيقة البحث في مساعدة الميليشيات التي يقودها “حميدتي” تحت اسم قوات الدعم السريع على حد قوله.

المصدر: صحيفة المونيتور + الشرق الأوسط

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة