بعد توقف لـ12 عاما.. بن قدارة يعلن عودة العمل بمجمع رأس لانوف

أعطى رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “فرحات بن قدارة” الإذن بتشغيل مجمع رأس لانوف الصناعي بعد توقف دام لـ 12 عاما.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة الشركة “شعبان بسيبسو” إن الشركة أعادت تشغيل مصنع الإثيلين بعد نجاح كل تجارب التشغيل لمنظومات العمل للوحدات المختلفة بمصنع الإثيلين والتي بدأت منذ عدة أشهر .

وأكد ” بسيبسو” أن الشركة ستبدأ فعليا في عملية إدخال المادة الخام “النافثا” وتشغيل منظومة ضاغط تكسير الغاز، وصولاً إلى مرحلة الإنتاج النهائي ومتابعة سير العمليات حسب كتيبات التشغيل المعتمدة، مع الحرص على اتباع كافة إجراءات السلامة لتحقيق الهدف.

وتعد مصفاة رأس لانوف من أكبر مصافي ليبيا بقدرة إنتاجية 220 ألف برميل يوميا وتشكل 60% من طاقة تكرير النفط في ليبيا وقد دخلت للإنتاج سنة 1984 .

وتوقفت المصفاة عن العمل عام 2011 بعد رفض الشريك الموقع مع المؤسسة حينها اتفاقية شراكة لتطوير المصفاة مع شركة “تراستا” الإماراتية إعادة تشغيلها مالم يوافق الجانب الليبي على تنازلات تؤدي إلى خسارة المؤسسة لأكثر من 240 مليون دولار سنوياً حكم القضاء مؤخرا لصالح المؤسسة بفض الشراكة.

وتعد مصفاة رأس لانوف المزود الوحيد لمجمع رأس لانوف البتروكيماوي بالوقود وبالمادة الخام لتشغيل مصنع الإثيلين و مصنع البولي إيثلين وتوفر للدولة كامل احتياجاتها من وقود الطيران وغالبية وقود الديزل والزيت الثقيل لتشغيل محطات الكهرباء وتوفر غاز الطهي لكل البلاد.

المصدر: شركة رأس لانوف لتصنيع النفط والغاز + المؤسسة الوطنية للنفط

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة