“الاتفاق يمثل خطوة شجاعة”.. حكومة الدبيبة تدعم “مباحثات جدة” لوقف الصراع في السودان.

رحّبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية بإعلان جدّة الموقع “الجيش السوداني” و”قوات الدعم السريع”، برعاية المملكة العربية السعودية.

واعتبرت الخارجية في بيان اليوم، أن الاتفاق “يمثّل خطوة شجاعة من طرفي الأزمة للالتزام بحماية المدنيين”.

وأكدت الخارجية حرصها على عودة الاستقرار في السودان وتشجيعها لطرفي الصراع على الالتزام بتعهدهما بهذا الإعلان، وفق ما أفاده البيان.

وكانت وزيرة الخارجية “نجلاء المنقوش” قد دعت الأطراف السودانية إلى ضرورة الاستجابة للنداءات التي تطالب بوقف المعارك فورا وتغليب لغة الحوار بين الأشقاء، مؤكدة استعداد ليبيا للعب دور الوساطة بين الأطراف السودانية.

وخلال لقائه أعضاء سفارة لدى ليبيا الأربعاء، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة دعمه لجهود مباحثات جدة.

وأعرب الدبيبة خلال اللقاء عن دعمه لاستقرار السودان عبر العمل مع كافة الدول لتحقيق هذا الهدف، وخلال اللقاء، أفاد رئيس الأركان بوزارة الدفاع “محمد الحداد” بوجود تنسيق مشترك بغرض استقرار المنطقة خلال الظروف التي تشهدها.

وكانت ليبيا قد دعت فور وقوع اشتباكات السودان منتصف أبريل الماضي، الأطراف السودانية إلى نبذ النزاع والعودة إلى الحوار دفاعا عن بلادهم وتغليبا لمصلحة الشعب وتجنيبه آثار الحرب، وفق البيان.

والأحد، كانت السعودية أعلنت أن محادثات غير مباشرة انطلقت في مدينة جدة بين ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تستمر أياما، للوصول إلى “وقف فعال لإطلاق النار”.

المصدر: وزارة الخارجية والتعاون الدولي + حكومة الوحدة الوطنية + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة