وسط حديث عن دور حفتر، قيادي بالجيش السوداني يتحدث عن دعم دول شقيقة لقوات “حميدتي”

قال عضو مجلس السيادة الحاكم بالسودان “ياسر العطا” إن مجموعة “فاغنر” الروسية موجودة في مناطق استخراج الذهب وعلى الحدود مع ليبيا.

وأضاف “العطا” في تصريح للشرق الأوسط أن “حميدتي” يملك مخزوناً كبيراً من الذهب 53 طناً في روسيا، و22 طناً في دولة أخرى شقيقة.

وكشف “العطا” عن ورود معلومات لم يتأكد من صحتها تفيد بمحاول دول شقيقة للبحث في مساعدة الميليشيات التي يقودها “حميدتي” تحت اسم قوات الدعم السريع على حد قوله.

وكانت صحيفة “العربي الجديد”، قد نقلت عن مصدر دبلوماسي أن حفتر أبلغ المصريين أنه غير مسؤول عن أي دعم تقدمه مجموعة فاغنر في ليبيا لـ”حميدتي”، موضحًا أنه ليست له سلطة عليهم.

وذكرت الصحيفة أن القاهرة قدمت معلومات إلى حكومات غربية بشأن انتقال قوات تابعة لشركة “فاغنر” من ليبيا إلى السودان لدعم “حميدتي”.

وأوضحت الصحيفة أن المعلومات التي قدمتها القاهرة تتضمن نقل فاغنر لمعدات عسكرية نوعية ومنظومة دفاع جوي “بانتسير” من ليبيا إلى قوات “حميدتي”، إلى جانب وصول مجموعة من المقاتلين السوريين التابعين لها قادمين من سوريا

وكشفت شبكة “سي إن إن” خلال تحقيق عن دعم خليفة حفتر لقوات الدعم السريع السودانية في صراعها مع الجيش السوداني رغم نفيه الانحياز لأي طرف في الصراع الدائر، وفق مصادر للشبكة.

واستند تحقيق الشبكة إلى صور التقطتها الأقمار الاصطناعية لتنقّل طائرة روسية بين قاعدتي “الجفرة والخادم” الجويتين تستخدمهما “فاغنر”، “ما يفسر التعاون بين حفتر وروسيا لدعم قوات الدعم السريع حتى قبل اندلاع العنف الدائر”، وفق الشبكة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط + العربي الجديد + شبكة “سي إن إن”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة