باتيلي يتحدث للمشري عن “تقديم تنازلات” ويتفق مع عقيلة على تسريع عمل 6+6

دعا المبعوث الأممي “عبدالله باتيلي” القادة الليبيين لتقديم التنازلات الضرورية من أجل الوصول إلى انتخابات شاملة، وفق قوله.

وأكد باتيلي خلال لقائه رئيس المجلس الأعلى للدولة “خالد المشري”، ضرورة دعم عمل لجنة 6+6 بروح من التوافق.

وقال باتيلي في تغريدة له على تويتر، إنه اتفق مع المشري على ضرورة سرعة إنجاز اللجنة عملها تلبيةً لتطلعات الشعب الليبي في إجراء انتخابات حرة ونزيهة وسلمية.

في السياق ذاته أجرى باتيلي مكالمة هاتفية مع رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح”، مستعرضا التطورات على الصعيد السياسي في ليبيا.

وأكد باتيلي اتفاقهما على الضرورة الملّحة للجنة 6+6 المشكلة من مجلسي النواب والأعلى للدولة لتسريع وتيرة عملها في إعداد الإطار التشريعي للانتخابات الشاملة.

كما ناقش المبعوث الأممي مع رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي” الجهود الرامية لإجراء الانتخابات والمصالحة الوطنية وتعزيز الأمن وتوحيد المؤسسة العسكرية، وإنشاء آلية وطنية لإدارة عائدات النفط وترشيد الإنفاق.

وقال باتيلي إنه مستمرٌ في التواصل مع مختلف الجهات الفاعلة في ليبيا للمساعدة في إحراز تقدم في العملية السياسية، مجددا تشديده على أن الملكية الوطنية هي مفتاح النجاح.

وفي لقاءاته الخارجية الأخيرة، التقى باتيلي في الرياض وزير خارجية السعودية الأمير “فيصل بن فرحان”، واستعرضا آخر التطورات السياسية والأمنية في ليبيا وجهود الأمم المتحدة لتمكين إجراء انتخابات عامة شاملة في عام 2023.

وأكد بن فرحان دعم المملكة العربية السعودية للتوصل إلى حل ليبي ليبي برعاية الأمم المتحدة، مرحباً بجهود الأمم المتحدة في هذا الصدد.

كما أعرب الأمير السعودي عن استعداد المملكة للعمل مع بعثة الأمم المتحدة لإعادة السلام والاستقرار في ليبيا.

وكان باتيلي قد التقى قبل ذلك برئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة” ووزيرة الخارجية “نجلاء المنقوش” وعدد من وزراء الدولة؛ حيث أطلعهم على نتائج زيارته إلى السودان وتشاد والنيجر بشأن إخراج المقاتلين الأجانب والمرتزقة من الأراضي الليبية، وفق ما أفاد به عبر تغريدة على تويتر.

وأكد الدبيبة للمبعوث الأممي دعمه لجهود الأمم المتحدة في المسار الأمني وأيضاً الجهود الرامية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة هذا العام في ليبيا.

في المقابل شدد باتيلي على أن الانتخابات مطلب للشعب الليبي، ويجب على جميع القادة الليبيين الوفاء بالتزاماتهم لتحقيقها هذا العام.

المصدر: حساب المبعوث الأممي على تويتر+ قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة