وسط رفض طرابلس.. القاهرة تكثّف جهود التنقيب في المتوسط بـ”خطة موسعة”

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى تكثيف جهود البحث وتوسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة، سعياً لتحقيق الاستغلال الاقتصادي والتنموي الأمثل لموارد مصر وتعظيم الاحتياطيات المضافة من الغاز الطبيعي، حسب تعبيره.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده السيسي الخميس مع رئيس مجلس الوزراء “مصطفى مدبولي” ووزير البترول والثروة المعدنية “طارق الملا” لمتابعة جهود البحث والاستكشاف، لتلبية احتياجات السوق المحلي، وزيادة التصدير لدعم الناتج القومي، وفق ما أفاد به المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي.

وقال راضي إن وزير البترول والثروة المعدنية عرض خلال الاجتماع، الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية للبحث والاستكشاف حتى عام 2025 في مناطق شرق وغرب البحر المتوسط باشتراك كبرى شركات الطاقة العالمية.

وأشار وزير البترول المصري أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة تناهز 2.1 مليار دولار، حيث من المتوقع طبقاً للنتائج الأولية الحالية أن يسفر البحث عن اكتشافات واعدة من شأنها دعم الاقتصاد الوطني.

وأكد الوزير المصري أن أنشطة البحث والاستكشاف التي تقوم بها مصر في البحر المتوسط، تتم وفقاً لمبادئ وأعراف القانون الدولي واتفاقيات الأمم المتحدة الحاكمة لأنشطة ادارة الدول لمواردها الطبيعية أعالي البحار، وفق زعمه.

وكانت ليبيا قد اعترضت على قرار الرئيس المصري ترسيم حدود مصر البحرية مع ليبيا من جانب واحد، وهددت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، باللجوء إلى التحكيم الدولي، ما لم توافق مصر على مفاوضات في هذا الشأن.

المصدر: المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة